الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: 1- تنبع أهمية هذه الدراسة في أنها تسلط الضوء على حجم المعاناة النفسية التي يتعرض لها معلمو ومعلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت جراء تعرضهم لضغوط مهنة التدريس. 2- كما تعتبر هذه الدراسة الميدانية إضافة جديدة للمكتبة العربية، التي تفتقر إلى مثل تلك الدراسات الميدانية، كما تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال مجموعة الإضافات المتوقعة والتي يمكن أن نقدمها لكل الباحثين. 3- ونظرا لان القطاع التعليمي يعتمد على المهارة العالية لذلك يتصف المعلمون الذين يتم اختيارهم للعمل داخل المؤسسات التعليمية لتلك القطاع بالمهارات المعتمدة على خلفيات علمية متخصصة. 4-كما أن ندرة الدراسات في المجتمع الكويتي التي تعرضت لمثل هذا الموضوع كان سببا حقيقيا وأحد الدوافع الأساسية لإجراء الدراسة الحالية. أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية 1- معرفة الفروق بين المعلمين والمعلمات في نمط الادراة المدرسية. 2- معرفة الفروق بين المعلمين والمعلمات في الضغوط المهنية. 3- معرفة الفروق بين المعلمين والمعلمات في الرضا الوظيفي. 4- محاولة الوصول إلى توصيات تعالج مشكلة ضغوط مهنة التدريس وانعكاساتها السلبية على الصحة النفسية للمعلم في ضوء نتائج الدراسة. منهج الدراسة: سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن حيث أنه الملائم لدراسته. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة. وقد تم اختيارهم من مدرسة إلياس بن معاذ (متوسطة بنين) بواقع (50) معلم ومن مدرسة سلمة بن مالك (متوسطة بنات) بواقع (50) معلمة بدولة الكويت و تراوحت أعمارهم من (25- 50) سنة بمتوسط (38.2) وانحراف معياري (2.4) ثالثاً: أدوات الدراسة: مقياس نمط الإدارة المدرسية (اعداد الباحث), مقياس الضغوط المهنية للمعلمين (اعداد الباحث), مقياس الرضا الوظيفي للمعلمين (اعداد الباحث) الأسلوب الاحصائي المستخدم في الدراسة:استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) ”T-test” نتائج الدراسة: تحققت نتائج جميع فروض الدراسة |