![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي فاعلية إستخدام استراتيجيات تنويع التدريس فى تنمية المسئولية البيئية و التحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بعناصر المسئولية البيئية ودليل المعلم لتدريس وحدتي المناخ والحياة النباتية والحيوانية فى مصر والسكان فى مصر من مقرر الصف الأول الثانوى وفقاً لاستراتيجيات تنويع التدريس التالية (المجموعات المرنة - المحطات - التعليم المركب - دراسة الحالة) واعداد مقياس المسئولية البيئية مكون من خمسة عناصر هي ( المعرفة البيئية - قصد الأداء تجاه البيئة - الاتجاه نحو البيئة - السلوك البيئي المسئول - ضمان القدرة علي التوجيه لحل المشكلات البيئية وإتخاذ القرار) وقد تكونت مجموعة الدراسة من (90) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى قسمت إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية (45) طالب, ومجموعة ضابطة (45) طالب وقد استخدم الباحث المنهج الشبه تجريبي القائم علي التصميم التجريبي واستخدام المجموعات المتكافئة (مجموعة تجريبية/مجموعة ضابطة), واستخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس . وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التى تم تدريسها وفقاً لاستراتيجيات تنويع التدريس مما يؤكد فاعلية الوحدات القائمة على استراتيجيات تنويع فى تنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى. الكلمات المفتاحية : تنويع التدريس– المسئولية البيئية – التحصيل |