Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجيات تنويع التدريس في تدريس مقرر الجغرافيا لتنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
سعد، عماد عادل صبحي.
هيئة الاعداد
باحث / عماد عادل صبحي سعد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / ريهام رفعت محمد
مناقش / يحيي عطيه سليمان خلف
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
307ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
22/12/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

المستخلص
استهدفت الدراسة التعرف علي فاعلية إستخدام استراتيجيات تنويع التدريس فى تنمية المسئولية البيئية و التحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بعناصر المسئولية البيئية ودليل المعلم لتدريس وحدتي المناخ والحياة النباتية والحيوانية فى مصر والسكان فى مصر من مقرر الصف الأول الثانوى وفقاً لاستراتيجيات تنويع التدريس التالية (المجموعات المرنة - المحطات - التعليم المركب - دراسة الحالة) واعداد مقياس المسئولية البيئية مكون من خمسة عناصر هي ( المعرفة البيئية - قصد الأداء تجاه البيئة - الاتجاه نحو البيئة - السلوك البيئي المسئول - ضمان القدرة علي التوجيه لحل المشكلات البيئية وإتخاذ القرار) وقد تكونت مجموعة الدراسة من (90) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى قسمت إلى مجموعتين, مجموعة تجريبية (45) طالب, ومجموعة ضابطة (45) طالب وقد استخدم الباحث المنهج الشبه تجريبي القائم علي التصميم التجريبي واستخدام المجموعات المتكافئة (مجموعة تجريبية/مجموعة ضابطة), واستخدام التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس .
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التى تم تدريسها وفقاً لاستراتيجيات تنويع التدريس مما يؤكد فاعلية الوحدات القائمة على استراتيجيات تنويع فى تنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
الكلمات المفتاحية :
تنويع التدريس– المسئولية البيئية – التحصيل