الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن إصلاح وتجديد المناهج الدراسية للتعليم الثانوي العام يعد أمرًا حيويًا ومهمًا يفرضه علينا مجتمع المعرفة والتغيرات التكنولوجية، ولأن من يقوم بالتنمية هو الإنسان ودور المناهج هو بناء الإنسان؛ لذا قامت العديد من الدول بإصلاح المناهج الدراسية وخاصة بمرحلة التعليم الثانوي العام، وذلك لإعداد طلاب عالميين قادرين على إنتاج المعرفة، ومشاركين، ومساهمين، وفاعلين، وذلك لتلبية متطلبات السوق المحلي والقومي والدولي، والمنافسة على مستوى السوق العالمي، ومن بين أهم هذه الدول التي قدمت سياسات ناجحة لإصلاح المناهج الدراسية للتعليم الثانوي ماليزيا واسكتلندا. وقد اعتمد البحث الحالي على مدخل حل المشكلات Problems Solving Approach لبراين هولمز، من أجل التوصل إلى تصور مقترح لإصلاح المناهج الدراسية للتعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية، وذلك في ضوء الدراسة النظرية وخبرتي ماليزيا واسكتلندا، وبما يحقق متطلبات مجتمع المعرفة، ويراعي خصوصية المجتمع المصري. وقد تضمن التصور المقترح المحاور التالية: •السياق الثقافي المستقبلي لمصر ( بعد ثورة 25 يناير 2011م). •المخطط المقترح وإمكانية تطبيقه في المجتمع المصري. •متطلبات تنفيذ المخطط المقترح. •معوقات تنفيذ المخطط المقترح وسبل التغلب عليها. الكلمات المفتاحية: إصلاح المناهج- سياسات المناهج- إدارة المناهج- متطلبات مجتمع المعرفة. |