Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام تدريبي مقترح لمديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية في ضوء أدوارهم المستقبلية /
المؤلف
الرقيـعي، كريمـة المـبروك علي.
هيئة الاعداد
باحث / كريمـة المـبروك علي الرقيـعي
مشرف / سعاد بسيوني عبد النبي
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / عاشور عمر المسماري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
409ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث : نظام تدريبي مقترح لمديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية في ضوء أدوراهم المستقبلية.
هدف البحث : يهدف البحث إلى اقتراح نظام تدريبي مقترح لمديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية في ضوء أدوارهم المستقبلية.
عينة البحث: تتكون عينة البحث من مديري وحدات الجودة بالكليات والجامعات الليبية والبالغ عددهم(160) مدير وحدة جودة من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (357) موزعين على كافة الجامعات الليبية.
أداة البحث: تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة من مديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية.
الكلمات المفتاحية: 1- النظام System 2- التدريب Training
3- مديري وحدات الجودة Director of Quality Assurance Units
4- الأدوار المستقبلية Future Roles
الأساليب الإحصائية المستخدمة: اعتمد البحث على الاساليب الإحصائية التالية:
1- النسب المئوية لحساب التكرارات والأوزان النسبية 2- ألفا كرونباخ وصدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي 3-المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية 4- اختبار ”ت” T-Test. 5- تحليل التباين الاحادي 6- التجزئة النصفية لحساب ثبات الاستبيان. 7- اختبار (كا2) Chi- Square- Test .
نتائج البحث :
1- هناك مجموعة من نقاط القوة الموجودة في النظام التدريبي لمديري وحدات الجودة أهمها: أن أهداف النظام التدريبي في أغلب البرامج التدريبية تشتق من الأهداف العامة لسياسة الدولة وتعبر عن غاياتها، كما أن المدربون في البرامج التدريبية لمديري وحدات الجودة يملكون القدرة غالباً على الاستماع إلى المتدربين، كما أن البرامج التدريبية في الغالب مدتها قصيرة وغير كافية لتحقيق أهداف البرامج التدريبية.
2- كذلك هناك مجموعة من نقاط الضعف الموجودة في النظام التدريبي لمديري وحدات الجودة أهمها: ندرة توظيف التكنولوجيا الحديثة في الأنشطة التدريبية، وضعف ارتباط أسس العملية التدريبية بمعايير الجودة المحلية والعالمية، كذلك صعوبة تحديد الاحتياجات التدريبية بالاعتماد على تقارير الكفاءة المهنية للمتدربين.