Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رنامج إرشادي تكاملي لتحسين مهارات التفكير
لدى عينة من القيادات الشابة وأثره على مهاراتهم في إدارة الأزمات ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد الوهـاب ، أيمـن خيـري محمــود .
هيئة الاعداد
باحث / ايمن خيرى محمود
مشرف / نادر فتحى قاسم
مشرف / صابر فاروق محمد
مناقش / سوزان محمد المهدي
مناقش / سيد احمد محمدين
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
185 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

وهدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات التفكير وإدارة الأزمات لدى عينة من القيادات الشابة.واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي حيث قُسمت العينة محل الدراسة إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية والثانية مجموعة ضابطة.
وتكونت عينة الدراسة من عدد (100) من القيادات الشابة العاملة في الشركة المصرية للاتصالات، كما تكونت العينة الأساسية من عدد (20) قيادة ممن حصلوا على اقل الدرجات في مقياس مهارات التفكير ومقياس إدارة الأزمات.
واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس مهارات التفكير(اوكسفورد 2014). (ترجمة وتقنين الباحث)، ومقياس مهارات إدارة الأزمات (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي تكاملي لتحسين مهارات التفكير (إعداد الباحث).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج تشير في مجملها إلى فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة في تحسين مهارات التفكير لدى عينة من القيادات الشابة والعاملة في مجال الاتصالات وكان لهذا البرنامج أثر واضح في تحسين مهارات إدارة الأزمات لديهم.