الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات بين الكفاءة الذاتية و أساليب مواجهة الضغوط النفسية والقلق و أثرها على التحصيل الدراسي و التوافق النفسي لدى عينة من أبناء الشهداء بالمرحلة المتوسطة، وتكونت عينة الدراسة من (330) تلميذًا و تلميذة من أبناء الشهداء بمدارس المرحلة المتوسطة بليبيا بواقع (168) ذكور و(162) إناث ، وشملت أدوات الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية (إعداد الباحثة )، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية (إعداد نبيلة أبو حبيب (2010) ومقياس القلق (إعداد الباحثة )، ومقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة )، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية : برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Moments of (structure ver 23 (Amos) Analysis، وذلك بعد إدخال البيانات باستخدام برنامج (SPSS ver23 )، وتحليل التباين ، ومعامل ارتباط بيرسون، وقيم مؤشرات ملائمة البيانات، وتحليل المسار، وأشارت أهم النتائج إلى أنه تم التوصل لنموذج سببي يوضح مسار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة التي تربط بين متغيرات الدراسة المستقلة (الكفاءة الذاتية )، والمتغيرات الوسيطة (أساليب مواجهة الضغوط النفسية، والقلق )، والمتغيرات التابعة (التحصيل الدراسي، والتوافق النفسي ) يلائم بيانات عينة الدراسة الكلية من الجنسين، ويختلف النموذج باختلاف الجنس. |