الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر حصة التربية الرياضية داخل المؤسسات التربوية، ميدان هام من ميادين التربية فهى تعتبر ركيزة يستعين بها الفرد في حياته اليومية حتي يكون فرداً صالحاً مزوداً بخبرات ومهارات واسعة ،فهى تجعله جزءاً لايتجزأ من مجتمعه مساير لتطور ونمو محيطه الإجتماعي، فممارسة الرياضة من خلال حصة التربية الرياضية لها قيمة أساسية في حياة الفرد لما تقدمه من فوائد جسمية ونفسية وإجتماعية وتربوية . ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة تربية رياضية بإحدي المدارس الحكومية لاحظت أثناء قيامها بتدريس حصة التربية الرياضية أن معظم التلميذات لا يملكون الحد الأدنى من القدرة البدنية والصحية التى تؤهلهم بالإستمرار فى الحصة بكفاءة وقدرة على أداء الحمل البدنى والذى يمكن توصيفه على إنه حمل منخفض الشدة ، فاللياقة البدنية تعتبر مؤشر قوى على تقييم اللياقة الصحية والذهنية ، وبالسؤال على هؤلاء التلميذات ومستواهم الدراسى فوجدت إنخفاض في مستوي التحصيل الدراسي ، ومن خلال عمل الباحثه كمدرسة بنفس المدرسة تمكنت من الإطلاع علي بعض درجات المواد الدراسية الآخرى لهؤلاء التلميذات مما أثار إهتمام الباحثة بأهمية تحسين مستوى اللياقة البدنية للتلميذات ومعرفة تأثيرها على مستوى التحصيل الدراسى ، فمن هنا بدأت الباحثة فى البحث عن أهم عناصر اللياقة البدنية التى يجب تنميتها والتى تساهم فى تحسين الحالة البدنية والذهنية (التحصيل الدراسى ) ، وبالرجوع الى العديد من المراجع العلمية و شبكة المعلومات الدولية توصلت الباحثة الى إختبارات يطلق عليها اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ( Fitness gram ) وبعد الإطلاع عليها وجدت أنها يمكن أن تقيس بها الجانب البدنى والصحى للتلميذات فمن هنا تبللورت فكرة الباحث في وضع برنامج للتمرينات الفنية الإيقاعية والتعرف على تأثيره على عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ومستوى التحصيل الدراسى . |