الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تُقسم هذه الدراسة إلي مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. فى الفصل الأول تم تعريف المتحف ونشأته وتطوره عبر العصور ثم أنواع المتاحف ورسالة المتحف ووظائفها يليه الدور الثقافى والتعليمى التى يقوم به المتحف ومفهوم التربية المتحفية، ويتناول الفصل الثانى تعريف متاحف الموقع والتى يتم عرضها فى نفس موقع الإكتشاف فيتم إنشاء متحف فى الموقع بدلاً من بقائها عشوائياً أو حفظها فى مخازن دون ظهورها للعامة و الإستفادة من قيمتها الحضارية والتاريخية وأهم وسائل العرض المتبعة وفقاً لحالة الموقع، أما الفصل الثالث يتناول إدارة المقتنيات المتحفية حيث أن نظام الإدارة الحديثة المستخدم أصبح يتطلب مساحات كبيرة مخصصة للإستخدامات الإدارية وأصبح من الضرورى توفير بعض الخدمات الإضافية من محلات وكافتيريات وقاعات محاضرات وفراغات للعرض المؤقت، وتناول الفصل الرابع سبل تأمين المتاحف وتزويدها بالوسائل المختلفة للأمن والتى تكفل حمايتها، وفى الفصل الخامس : تم التطبيق على بعض متاحف الموقع والمتاحف المفتوحة فى مصر مثل متحف الموقع الأثرى ميت رهينة ، ومتحف صان الحجر (تانيس) ، والمتحف المفتوح فى الأشمونين بمحافظة المنيا . ونجد جميع هذه المواقع بسبب الزيادة السكانية التى نتج عنها مناطق عشوائية داخل المناطق الأثرية وتزايد كميات من القمامة تغطى هذه الآثار مسببة أضرار خطيرة وفى ظل الأحداث السياسية الأخيرة وغياب الرقابة من الحكومة و وزارة الآثار أدى الى حدوث سرقات ونهب للآثار والعديد من الحفر الخلسة والتعديات على أراضى المواقع الأثرية. |