الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي إعداد برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لدي ذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية، والكشف عن فعاليته وأثره على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (21) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث بالمرحلة الابتدائية، مقسمة إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (11) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة وتتضمن (10) تلاميذ وتلميذات، بمتوسط عمر زمني (8,69) سنوات، وانحراف معياري (0,36). واشتملت أدوات الدراسة على: استمارة جمع البيانات الأولية عن التلميذ (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، قائمة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية (إعداد الباحثة)، مقياس الوعي الفونولوجي لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس لذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون، واختبار مان- ويتني، وحجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامتري وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS نسخة 21. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدي ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتحسين بعض مهاراتهم الاجتماعية وثقتهم بأنفسهم. الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة، القراءة الجهرية، الوعي الفونولوجي، المهارات الاجتماعية، الثقة بالنفس، تلاميذ المرحلة الابتدائية. |