الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الباحث : أحمد عبد الحميد أحمد سيد التخصص : مناهج وطرق تدريس ( دراسات اجتماعية ) جهة البحث : كلية التربية - جامعة عين شمس هدفت الدراسة إلى : الوعي بالقضايا العالمية المُلحة ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وذلك من خلال وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية بتلك المرحلة ، ولتحقيق ذلك حدد الباحث القضايا العالمية المُلحة التي يجب توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية ، والتي في ضوئها تم إعداد التصور المقترح للصف الأول الإعدادي ، وتطبيق وحدتين من هذا التصور ، وتم إعداد كتاب التلميذ ، ودليل المعلم الخاص بهاتين الوحدتين ، ثم إعداد أدوات الدراسة ، وهي مقياس للوعي بالقضايا العالمية المُلحة ، واختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ، وقد تم تطبيق المقياس ، والاختبارين المُعدين مسبقاً على التلاميذ مجموعة البحث قبلياً وبعدياً . و توصلت الدراسة إلي : ارتفاع مستوى الوعي لدى التلاميذ مجموعة البحث بالقضايا العالمية المُلحة ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار عند دراستهم لمنهج الدراسات الاجتماعية وفق التنظيم المقترح للمحتوى ، مما يبين أن تنظيم محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العالمية المُلحة قد أتاح الفرصة للتلاميذ لإدراك أبعاد الوعي بتلك القضايا ، وتكوين رؤية تحليلية ونقدية بشأنها ، والتفكير في بدائل لسبل التعامل معها من خلال ممارسة العديد من الأنشطة ، والتي أسهمت في ارتفاع مستوى الوعي بهذه القضايا ، وتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لديهم . و يوصي البحث : بضرورة تنمية الوعي بالقضايا العالمية المُلحة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مختلف المناهج والمراحل الدراسية إذ أن الطلبة بصدد مواجهة مستقبل متزايد التعقيد يحتاج إلي مهارات عالية 0 الكلمات المفتاحية : تصور مقترح - الدراسات الاجتماعية - القضايا العالمية المُلحة - حل المشكلات - اتخاذ القرار - المرحلة الإعدادية . |