Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي في مصر:
المؤلف
إمام, منال محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منـــال محمـــــود إمـــــام
مشرف / طلعت عبد الحميد فايق
مشرف / هدى عبد المنعم زكريا
مشرف / هناء عودة خضري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
319 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
مقدمـــــــــــــــــة:
حاولت هذه الدراسة التعرف على الاتجاه الوظيفي ونشأته وأهم رواده وتقديم تحليل ونقد وتقويم علمي للفكر التربوي في مصر للوقوف على دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي المصري، وتتبع دوره منذ ظهوره في مصر منذ أوائل القرن التاسع عشر وحتى بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من خلال الأسئلة التالية:
ما دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي في مصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
9- ما المقصود بالاتجاه الوظيفي وما العوامل المؤثرة في نشأته ؟
10- ما رؤية رواد الاتجاه الوظيفي لدور التربية في المجتمع في الغرب ؟
11- ما دور الاتجاه الوظيفي في تشكيل الفكر التربوي في مصر؟
12- ما الرؤية المقترحة لتعظيم الافادة من الجوانب الايجابية في تطوير التعليم في مصر؟
أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد اتجاهات الفكر التربوي في مصر بهدف دفعه إلى التحرك والانطلاق والمساهمة في تحطيم قيود التبعية الفكرية.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة الأسلوب الفلسفي التحليلي
منهج التحليل النقدي
حدود الدراسة:
تحليل الفكر التربوي في مصر منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن الحادي والعشرون وربطها بالقوى الثقافية التي أثرت فيها وبيان اثر الاتجاه الوظيفي على الفكر التربوي المصري من خلال تحليل الكتابات التربوية التي عالجت تلك الفترات
مصطلحات الدراسة: الوظيفية، الاتجاه، الوضعية، البنيوية، البنائية الوظيفية، النظرية النقدية، علم اجتماع التربية.
خطوات الدراسة:
سارت خطوات الدراسة وفق المخطط والإطار العام للدراسة ويشمل الدراسات السابقة ومشكلة الدراسة وأسئلتها وأهدافها والمنهج المستخدم، ثم فصول الدراسة التي تم من خلالها الإجابة على أسئلة الدراسة وصولاً للرؤية المقترحة.
الفصل الثاني:
تناول هذا الفصل نشأة الاتجاه الوظيفي في أوربا الغربية والعوامل التي ساعدت على ظهوره وتعريف المقصود بالفكر الوظيفي وأهم القضايا التي تناولها والأسس المنهجية التي قام عليها والنقد الموجه له، من خلال المحاور التالية:
- مفهوم الاتجاه الوظيفي
- النشأة والتطور التاريخي للاتجاه الوظيفي
- الأسس المنهجية للاتجاه الوظيفي
- قضايا وتصورات الاتجاه الوظيفي
- النتائج المترتبة على المنهجية العلمية للاتجاه الوظيفي.
- النقد الموجه للاتجاه الوظيفي
الفصل الثالث: رؤية رواد الاتجاه الوظيفي لدور التربية في المجتمع
حاولت الدراسة في هذا الفصل توضيح رؤية رواد ومفكري الاتجاه الوظيفي حول التربية ودورها في الحفاظ علي المجتمع، والتعرف على أهم رواد هذا الاتجاه من خلال المعالجة المتدرجة في المحاور التالية:
مفهوم التنشئة الاجتماعية
أهم مؤسسات التربية (التنشئة الاجتماعية)
• أولاً: وسائل الإعلام
• ثانياً الأسرة
• ثالثاً المدرسة
التربية من المنظور الوظيفي
أهم رواد الاتجاه الوظيفي:
• إميل دوركايم
• ماكس فيبر
• تالكوت بارسونز
• روبرت ميرتون
نقد الاتجاه الوظيفي
الفصل الرابع: اثر الاتجاه الوظيفي على الفكر التربوي المصري
خلال هذا الفصل حاولت الباحثة دراسة وتحليل الفكر التربوي في مصر، للوقوف على أثر الاتجاه الوظيفي في الفكر التربوي المصري من خلال تحليل المضمون التربوي كما ظهر في الكتب والدراسات والدوريات المتخصصة، واعتمد التحليل هنا على الأفكار المتضمنة في الفقرات تحليلاً كيفياً من خلال المنطلقات الوظيفية
التالية:
• دور التربية في إنتاج العلاقات الاجتماعية وإعادة إنتاج العلاقات.
• النظرة الجزئية المتخصصة للمعرفة التربوية Micro.
• التعليم كحق من حقوق الإنسان وتكافؤ الفرص التعلمية.
• دور التعليم من التغيير في المجتمع.
• المناهج البحثية المستخدمة في البحوث التربوية بشكل عام وأصول التربوية على وجه الخصوص.
وقد بدأت التحليل منذ أوائل القرن التاسع عشر وحتى أوائل القرن الحادي والعشرين من خلال ما يلى:
الفكر التربوي منذ أواخر القرن الثامن عشر وحتى عصر محمد على
أثر الحملة الفرنسية على الفكر والثقافة في مصر
الفكر التربوي عند رفاعة الطهطاوي
أحوال التعليم أواخر القرن التاسع عشر
اتجاهات الفكر المصري في النصف الأول من القرن العشرين
• الاتجاه الأصولي
• الاتجاه التغريبي
• الاتجاه التوفيقي
• التعليم وإعادة إنتاج النظام
• الأفكار التربوية عند لطفي السيد
• الاتجاهات التربوية في النصف الثاني من القرن العشرين.
• الفكر التربوي عند سعد مرسي أحمد
• ملامح الفكر التربوي في أوائل القرن الحادي والعشرين.
الفصل الخامس: الدراسة الميدانية والتصور المقترح
أولاً: الجانب الميداني: ويشمل دراسة استطلاعية للتعرف على آراء وتوجهات طلاب السنة الرابعة والأخيرة في كلية تربية وكلية البنات جامعة عين شمس ومقابلة مفتوحة مع بعض أساتذة التربية للتعرف على أرائهم وتوجهاتهم وإجراء حوار من خلال مجموعات النقاش البؤريةFocus group Discussion للتعرف على أثر الاتجاه الوظيفي في تشكيل أراهم وتوجهاتهم التربوية.
ثانياً: وضع تصور مقترح لتشخيص وتحديد أسباب ضعف النظام التعليمي ووضع بعض الحلول المقترحة.