Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على تطبيقات الويب التفاعلية لتنمية مهارات الإدارة الإلكترونية لدى مديرى المدارس فى ضوء إحتياجاتهم المهنية بالجمهورية اليمنية /
المؤلف
الأديب، على محمد عبدالله ناصر.
هيئة الاعداد
باحث / على محمد عبدالله ناصر الأديب
مشرف / منال شوقى بدوى
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوى
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
الإدارة الإلكترونية - مهارات - تطبيقات الويب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

هدف البحث معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الويب التفاعلية لتنمية مهارات الإدارة الالكترونية لمديري المدارس، وذلك تأسيسًا على احتياجاتهم المهنية، ولتحقيق ذلك تم تحديد قائمة بمهارات الإدارة الالكترونية إلى جانب قائمة بالاحتياجات المهنية لمديري المدارس، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وتصـميم برنامج إلكتروني تفاعلي علـى شـبكة الانترنت، ومن ثم تدريب مجموعة من مديري المدارس عبر البرنامج، وبينت النتائج فاعلية البرنامج الالكتروني القائم على تطبيقات الويب التفاعلية في تنمية مهارات الإدارة الالكترونية لدى مديري المدارس بالجمهورية اليمنية. واقتصر البحث على استخدام ثلاثة تطبيقات لشبكات التواصل التفاعلية هي ”الفيس بوك- اليوتيوب- الواتس أب” واستخدم الباحث المنهج الوصفي وكذا شبه التجريبي، واقتصرت عينة البحث على (15) من مديري المدارس الثانوية بأمانة العاصمة خلال العام الدراسي 2015/2016 في عينة تجريبية واحدة، وتم تطبيق أدوات البحث عليها قبلياً وبعدياً. وكان من أهم نتائج البحث وجود فرق ذو دالالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لمديري المدارس (مجموعة البحث) في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات الإدارة الالكترونية لصالح التطبيق البعدي فاعلية البرنامج الالكتروني القائم على تطبيقات الويب التفاعلية في تنمية مهارات الإدارة الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية بالجمهورية اليمنية.