الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى تقييم مستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة دمشق )طلاب المرحلة الجامعية الأولى، طلاب الدراسات العليا). بهدف التعرف على مدى توافر مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعة، من حيث قدرتهم على تحديد أهمية المعلومات بشكل عام، وتحديد المعلومات التي تلبي احتياجاتهم وطرق البحث عن المعلومات ومصادرها المختلفة، وتحديد الصعوبات التي تواجههم أثناء البحث عن المعلومات، ومدى قدرتهم على تحليل المعلومات وتقييمها واستخدامها في الإطار القانوني والأخلاقي لها، ورصد دور المكتبات الجامعية في تنمية ثقافة الوعي المعلوماتي ومهاراته، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني؛ لتجميع البيانات من مجتمع العينة، وذلك من خلال استخدام الأدوات الآتية: الاستبيان، المقابلة الشخصية، الملاحظة المباشرة، وبشكل عام هناك تفاوت في درجات امتلاك مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب الجامعة تبعًا للمتطلبات المتوفرة لكل مهارة، وضعف في دور المكتبات الجامعية في نشر ثقافة الوعي المعلوماتي وتنميته، وقدمت الدراسة برنامجًا مقترحًا للوعي المعلوماتي؛ يساعد على خلق جيل واعٍ معلوماتيًا يمتلك المقدرة على التعلم الذاتي.الكلمات المفتاحية: الوعي المعلوماتي، معايير الوعي، تقييم الوعي، جامعة دمشق، المهارات المعلوماتية، التعلم مدى الحياة. |