الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث التراث النوبي كتراث محلي أوشك علي الإندثار ( علي حد علم الباحثة ) وعرضت الباحثة أهم مميزات الأشكال الفخارية النوبية خلال المجموعات التي تعاقبت علي تاريخ بلاد النوبة، كما خصت الباحثة بالذكر حقبة المجموعة المجهولة كمجموعة لم يتم تناولها من قبل في الدراسات السابقة، وقدم البحث محاولة لإثراء ذلك التراث من خلال توظيف مكملات الشكل لما لها من إمكانات في إضفاء قيم جمالية وتعبيرية إلي الأشكال الخزفية، وللتحقق من فرض البحث والذي ينص علي :- ) هناك علاقة إيجابية بين توظيف مكملات الشكل علي نماذج من أشكال الفخار النوبي وبين إثراء تلك الأشكال .( قد إتجهت الباحثة إلي اإستخدام المنهج التحليلي والتجريبي من خلال الدراسة التي إشتملت الخمس فصول الملخصة بالنقاط التالية :- الفصل الأول :- ويتضمن عرض لمشكلة البحث وأهدافه وفروضه ومنهج دراسة موضوع البحث وعرض لأهم المصطلحات التي وردت في البحث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث الحالي. الفصل الثاني :- ويتضمن عرض للمكونات المادية للشكل الخزفي حيث قسمتها الباحثة إلي بدن الشكل والمكملات، وعرضت الباحثة أهمية المكمل الشكلي بالنسبة للأشكال الخزفية، وعرضت وضع مكملات الشكل الخزفي في العصور القديمة، كما عرضت الباحثة أعمال لفنانين تناولو المكمل الشكلي في أعمالهم الخزفية. الفصل الثالث : - قامت الباحثة من خلال عرض ما أسفرت عنه بعض الرحلات المسح أثرية التي تمت في أهم مراكز النوبة ( ابريم، وادي السبوع، قسطل، بلانة ) وغيرها من المراكز الأخرى، بإستخلاص أهم الطرز الفنية التي سادت حضارة النوبي بفتراتها المختلفة، وعرض موجز تاريخي لحضارة المجموعة المجهولة بإعتبارها فترة هامة سيتم الإشارة إلي أشكالها الفخارية، بالتحليل والتفصيل في الفصل التالي. الفصل الرابع : قامت الباحثة في ما سبق بتقديم نبذة مختصرة عن تاريخ بلاد النوبة في عصر المجموعة المجهولة وتحديد أهم الأشكال الفخارية من تلك المجموعة وتحليل شكلي دقيق للأشكال المحلية لتفيد الباحث فيما بعد فى إجراء التجربة البحثية. الفصل الخامس :- وعرضت فيه الباحثة التجربة البحثية والتي أسفرت عن مجموعة أعمال خزفية وفخارية نوبية الأصل مضافاً إليها مكملات شكل متنوعة الأنواع، وقد عرضت الباحثة أهم الأدوات والخامات المستخدمة في إنتاج التجربة الذاتية للباحثة، وفي نهاية الفصل عرضت الباحثة أهم النتائج والتوصيات التي أسفرت عنها الدراسة. |