الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى (مهارات الإدراك البصرى) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بوضع تصور لبرنامج قائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى الخاصة بمهارات الإدراك البصرى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، كما تطلبت أيضًا إعداد أداة الدراسة الأساسية المتمثلة فى مقياس مهارات الإدراك البصرى للأطفال ذوى الاعاقة العقلية( فئة القابلين للتعلم). وقد تمثلت عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال المعاقين عقلياً وبلغ عددها (14) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بواقع (10) ذكور وعدد (4) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-14) سنة تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. وقد اعتمدت الدرسة على المنهج الوصفى وشبه التجريبى. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية البرنامج القائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى الخاصة بمهارات الإدراك البصرى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. الكلمات المفتاحية المعاقين عقلياً، طريقة منتسورى ، السلوك التكيفى، مهارات الإدراك البصرى . |