Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير النظام التسويقي لبعض محاصيل الخضر والفاكهة المصرية
المؤلف
أبوقمر,أسماء عبدالفتاح على
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالفتاح على أبوقمر
مشرف / . محمد كامل إبراهيم ريحان
مشرف / فاطمة عباس فهمى حسنين
مشرف / صلاح محمود مقلد
مناقش / رجب محمد حنفى
الموضوع
qrmak انتاج زراعى
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
295ص;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/4/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

المستخلص
أسماء عبد الفتاح على على أبوقمر : تطوير النظام التسويقي لبعض محاصيل الخضر والفاكهة المصرية – رسالة ماجستير غير منشورة – قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة عين شمس – 2015
نظرا لأن محاصيل الخضر والفاكهة تحتل مكانة هامة فى المقتصد القومى لمصر بإعتبارها من المحاصيل الزراعية ذات الأهمية الغذائية للإنسان ، وأيضا لأنها تساهم مساهمة كبيرة فى الناتج الزراعى المصرى ، فيجب النهوض بالنظام التسويقى لهذه الحاصلات ، حيث بلغت القيمة النقدية لإنتاج محاصيل الخضر والفاكهة عام 2012 حوالى 32.85 ، 24.15 مليار جنيه على التوالى ، تمثل حوالى 20.4 % ، 15 % على الترتيب من قيمة الإنتاج النباتى لنفس العام والذى بلغت قيمته حوالى 160.72 مليار جنيه ، وتعبر عن 12.28 % ، 9.03 % على الترتيب من قيمة الإنتاج الزراعى لعام 2012 والذى بلغت قيمته حوالى 267.42 مليار جنيه استهدفت الدراسة التعرف على أوجه القصور والمشاكل المؤثرة سلبا على الكفاءة التسويقية لهذه الحاصلات للتوصل إلى بعض التوصيات التى يمكن تبنيها لتحسين النظام التسويقى لحاصلات الخضر والفاكهة فى مصر .
تضمنت الدراسة أربعة أبواب بالإضافة إلي مقدمة تبين المشكلة والهدف والطريقة البحثية ومصادر البيانات .
الباب الأول : الإطار النظرى والإستعراض المرجعى
تضمن هذا الباب فصلين ، تناول الفصل الأول الإطار النظري للدراسة واشتمل هذا الفصل على المفاهيم والمصطلحات والأسس ذات العلاقة بالتسويق بصفة عامة وتسويق الحاصلات الزراعية بصفة خاصة ، بينما تناول الفصل الثانى الاستعراض المرجعي للدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة .
الباب الثانى : الأهمية الإقتصادية لبعض محاصيل الخضر والفاكهة المصرية .
تتضمن هذا الباب فصلين ، تناول الفصل الأول الوضع الإنتاجى لكل من الطماطم ، البطاطس ، البرتقال والعنب فى مصر خلال الفترة (1999 – 2012) . أما الفصل الثانى تناول التوزيع الجغرافى لتلك الحاصلات خلال الفترة (2007 – 2012)
الباب الثالث : التسويق الداخلى لبعض محاصيل الخضر والفاكهة .
تتضمن هذا الباب فصلين تناول الفصل الأول الوضع التسويقى لحاصلات الخضر والفاكهة موضوع الدراسة . أما الفصل الثانى تناول التقلبات الموسمية لكميات وأسعار حاصلات الخضر والفاكهة موضوع الدراسة بسوق العبور .
الباب الرابع : الوضع التسويقى الراهن لمحاصيل الخضر والفاكهة بعينة الدراسة .
كما تضمنت الدراسة النتائج والتوصيات والملاحق والملخص باللغتين العربية والإنجليزية والمراجع.
وتوصلت الدراسة إلى ضروة تطبيق النمط التسويقى الحديث لحاصلات الخضر والفاكهة والذى يتميز بقلة عدد الوسطاء فى المسلك التسويقى للسلعة مما ينتج عنه سعر عادل للمنتج وسعر مناسب للمستهلك .
الكلمات المفتاحيه:.
- النظام التسويقى - المسلك التسويقي - التقلبات الموسمية