Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحول الرقمى للمعرفه وتأثيره على الثقافه المعلوماتيه للمتخصصين فى الآنسانيات :
المؤلف
رضوان، أمل صلاح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أمل صلاح محمود رضوان
مشرف / اسامه السيد محمود
مشرف / محمد على ابراهيم
مشرف / محمد على ابراهيم
الموضوع
الثقافه المعلوماتيه.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
261ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يهدف الدراسه الى معرفه روافد ومكونات الثقافه المعلوماتيه لدى المتخصصين فى مجال الانسانيات من اعضاء هيئه التدريس بكليه الاداب جامعه جنوب الوادى وذلك من خلال التعرف على افادتهم من مصادر المعلومات الرقميه ويشتمل على التعرف على انواع مصادر المعلومات الرقميه التى يفيدون منها ومدى توافر مقومات التعامل مع مصادر المعلومات الرقميه ودوافع الافاده منها.يلعب مشروع النشر الإلكتروني المتاح على بوابة اتحاد مكتبات الجامعات المصرية دوراً مهماً في توفير بيئة إلكترونية متكاملة لنشر الدوريات العلمية التي تصدرها مكتبات الجامعات المصرية، حيث يسعى إلى التعريف بالمحتوى العلمي الصادر عن الجامعات المصرية وإتاحته عالمياً من خلال شبكة الإنترنت. وقد استهدفت الدراسة الحالية رصد الواقع الفعلي لمشروع النشر الإلكتروني، وذلك للتعرف على الإمكانات التي يقدمها، والوقوف على المشكلات التي تعوق عملية نشر المقالات العلمية عليه، وتقديم مجموعة من المقترحات تهدف إلى تحسين سبل الإفادة من مشروع النشر الإلكتروني. وقد اقتصر الجانب التطبيقي لهذه الدراسة على قياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم نحو مشروع النشر الإلكتروني، وذلك نظراً لإسهامهم الفعال في دعم المشروع – محل الدراسة – عن طريق نشر أبحاثهم العلمية عليه. وقد تم تطبيق هذه الدراسة في الخمس كليات التالية ( كلية الطب – كلية الصيدلة – كلية العلوم – كلية الآداب – كلية التربية) داخل أربع جامعات مصرية وهي ( جامعة المنوفية – جامعة المنصورة – جامعة بنها – جامعة طنطا). واعتمدت الدراسة على المنهج الميداني المعتمد على العينة العشوائية، باعتباره أنسب المناهج العلمية لتحقيق ما ترمى إليه الدراسة من أهداف، وتم جمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية، وقائمة المراجعة، والاستبيان. وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول؛ تناول الفصل الأول دراسة نظرية للتعريف بالنشر الإلكتروني وأشكاله وأدواته واختتم بعرض موجز لتجارب الدول الأوربية والدول العربية في مجال النشر الإلكتروني، وعرض الفصل الثاني الواقع الفعلي لمشروع النشر الإلكتروني موضحاً إجراءات نشر المقالات العلمية عليه، بداية من إنشاء الدورية على نظام المستقبل، ومروراً بطلب الباحث نشر مقالته العلمية، وانتهاءً بتحكيم المقالة ورفعها على المشروع، كما أبرز الفصل الثالث الخصائص العامة التي تميز الدوريات العلمية المنشورة إلكترونياً على المشروع – محل الدراسة – وبنية المقال الإلكتروني لتلك الدوريات، كما تناول الفصل الرابع تقييم مشروع النشر الإلكتروني من خلال مجموعة من المعايير المقترحة، وأخيراً استعرض الفصل الخامس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم نحو مشروع النشر الإلكتروني. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ؛ من أهمها أن نسبة الدوريات العلمية المنشورة إلكترونياً على المشروع 18,60% من إجمالي الدوريات العلمية الجارية في الجامعات المصرية المدروسة، بالإضافة إلى انخفاض معدل معرفة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمشروع النشر الإلكتروني، حيث أشار 47,40% من إجمالي عينة الدراسة بمعرفة ذلك المشروع، وهذه النسب ضئيلة توحي بضرورة تبنى وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات إنشاء خطة تسويقية متكاملة للتعريف بمشروع النشر الإلكتروني، وضرورة وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على المشاركة في المشروع ونشر أبحاثهم العلمية عليه.