Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير التأملي والميل إلى المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
إرحيم، عائشة عمار عمران.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة عمار عمران إرحيم
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / مروة حسين إسماعيل طه
مشرف / دعاء محمد محمود درويش
الموضوع
الجغرافيا- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

مقدمة
نعيش اليوم عصر العولمة والثورة المعلوماتية الفائقة ،عصر التقدم التكنولوجي المذهل ، فهذا العصر يتميز بالتغير المتسارع في جميع المجالات ، ويفرض العديد من التحديات على مختلف الانظمة ، مما يستلزم التعامل مع هذا التغير المتسارع بفاعلية ووعى في محاولة لفهم معطيات الحاضر والتكيف معها ، ومن ثم التهيؤ لمواجهة تحديات المستقبل ، وقد ألقى ذلك بظلالة على مصممي المناهج القائمين على تطوير البرامج والنماذج وطرق التدريس والانظمة والمؤسسات التربوية التي تتسابق لتربية موطناً عصرياً لدية قدرات عقلية تأملية ابداعية ناقدة، يستطيع حل ما يوجهه من مشكلات حلاً مبتكراً خلاقاً وليس حلاً تقليدياً واستيعاب التغيرات التكنولوجية والمعلوماتية الهائلة ، مع التأكيد على الذاتية والحفاظ على الهوائية القومية ، وبذلك أصبح تعلم مهارات التفكير التأملي ضرورة للتلاميذ ؛ وذلك لأن التأمل يسهم في تعزيز دوافعهم وميلهم نحو التعلم ويساعدهم على أن يكونوا أكثر مرونة في المواقف المختلفة ،كما يؤدى التفكير التأملي إلى تنمية الميل بحيث يصبح التلميذ فاعلًا قويًا ويستطيع الربط بين ما يقرأ وما يشعر وما يعرف حتى يصبح التأمل أسلوبًا تعليميًا، فالتأمل يعمل على تنمية وتطوير الناحية المعرفية والوجدانية.
وتعتبر الجغرافيا من أفضل المجالات التي يمكن استثمارها في تنمية التفكير التأملي، فهي تهتم بالعمليات العقلية العليا وأهمها القدرات المرتبطة بالتفكير التأملي، فالجغرافيا بصفة خاصة تعد مناسبة لتنمية التفكير التأملي إذا ما تم الاهتمام بكيفه تدريسها، فهي تشمل على كثير من المشكلات التي يمكن من خلاله تعليم التفكير التأملي كمهارة ومن ثم تنميته، إلا أنه لا يمكن الجزم بهذا في ظل غياب برامج واستراتيجيات تدريس تقوم في صميمها على تنمية التفكير التأملي.
ويعد برنامج الكورت من افضل البرامج التي يمكن من خلالها تنمية التفكير التأملي والميل إلى مادة الجغرافيا، وذلك لأنه يقوم على الدور النشط والايجابي والفعال للمتعلم في عمليتي التعلم
والتعليم ، فلا يكون المتعلمين مجرد مستقبلين سلبيين للمعلومات والمعارف الجاهزة من قِبَل المعلم.
 مشكلة البحث
في ضوء ما سبق تحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ
الصف الأول الإعدادي وعدم وجود ميول لديهم إلى دراستها.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير التأملي والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس للبحث الحالي الأسئلة الفرعية التالية:
 ما مهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
 ما صورة الوحدتين المختارتين من كتاب الجغرافيا للصف الأول الإعدادي بعد إعادة صياغتهما وفقًا لبرنامج كورت؟
 ما فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
 ما فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية الميل إلى الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادي؟
فروض البحث
 يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي ككل، وفي كل مهارة على حدة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي ككل، وفي كل مهارة على حدة، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
 يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل إلى الجغرافيا ككل، وفي كل بُعد من أبعاده على حدة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميل إلى الجغرافيا ككل، وفي كل بُعد من أبعاده على حدة، لصالح التطبيق البعدي.
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى:
 الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية الميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 حدود البحث:
سوف يقتصر البحث الحالي على الآتي:
 عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمدرسة الليبية الموجودة بالقاهرة، وهذه المرحلة تمثل مرحلة متوسطة مناسبة لتنمية بعض مهارات التفكير التأملي، المتمثلة في (التأمل والملاحظة - والكشف عن المغالطات-والوصول إلى استنتاجات-وضع حلول مقترحة)، حيث يتسع فيها الإدراك لدى المتعلم وتظهر فيها نضج القدرات العقلية العليا.
 وحدتان دراسيتان هما”الجغرافيا الاقتصادية”، و”السياحة والنقل والمواصلات”، من كتاب جغرافية ليبيا المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك لتنوع الموضوعات بهما وثرائهما بالمعارف والمفاهيم الجغرافية، مما يتيح الفرصة لتوظيف أنشطة برنامج ”كورت” وتنمية التفكير التأملي والميل إلى الجغرافيا من خلالهما.
 بعض مهارات التفكير التأملي الملائمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 بعض أبعاد الميل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 أهمية البحث
تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي:
 التلاميذ : مساعدة عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي في التغلب على المشاكل التي قد توجههم أثناء دراستهم لمادة الجغرافيا وتنمية الناحية الوجدانية لهذه المادة.
 معلمي الجغرافيا: توجيه نظر المعلمين إلى أهمية تنمية مهارات التفكير باستخدام برنامج كورت، وكذلك تقديم أدوات مقننة تساعدهم على تنمية مهارات التفكير التأملي.
 مصممي برامج إعداد المعلمين: يوجه أنظار القائمين على تدريس الجغرافيا إلى تضمين مهارات التفكير
التأملي في برامج إعداد معلم الجغرافيا عن طريق استخدام برامج تفكير متنوعة ومنها برنامج كورت.
 مخططي المناهج: توجيه نظر المسئولين عن تصميم كتب الجغرافيا للاهتمام بالبرامج التي تنمي مهارات التفكير العليا أثناء صياغة محتوى الجغرافيا.
 الباحثين: تفتح أمامهم المجال للدراسات المستقبلية، وذلك من خلال التدريس وفقًا لبرنامج كورت لمراحل دراسية مختلفة وبمتغيرات مختلفة.
 منهج البحث
سوف يتم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقًا لمنهجين:
 المنهج الوصفي التحليلي: وذلك فيما يتعلق بمراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت متغيرات البحث الحالي.
 المنهج التجريبي التربوي: وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته.
أدوات البحث
سوف تقوم الباحثة بإعداد الأدوات التالية:
أولًا: أدوات التجريب
 بناء قائمة بمهارات التأملي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين في ضوء برنامج كورت للتفكير (إعداد الباحثة).
 كتيب التلميذ وبطاقات عمل في ضوء برنامج كورت للتفكير (إعداد الباحثة).
تانيًا: أداتا القياس
 اختبار مهارات التفكير التأملي (إعداد الباحثة).
 مقياس للميل إلى مادة الجغرافيا (إعداد الباحثة).
إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث ستقوم الباحثة باتباع الخطوات التالية:
أولًا: دراسة نظرية تتضمن
الاطلاع على الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة التي لها صلة بمتغيرات البحث الحالي (برنامج كورت -التفكير التأملي- والميل إلى مادة الجغرافيا).
ثانيًا: للإجابة على السؤال الأول من أسئلة البحث تم:
تحديد مهارات التفكير التأملي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة.
ثالثا: للإجابة على السؤال الثاني من أسئلة البحث تم:
 اختيار وحدتان دراسيتان من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي وإعادة صياغتهما في ضوء برنامج كورت لتنمية التفكير التأملي والميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الجغرافيا (ملحق رقم 4).
 إعداد أوراق عمل التلميذ وفقًا لبرنامج كورت. (ملحق رقم 5)
رابعًا: للإجابة عن السؤال الثالث والرابع من أسئلة البحث تم:
 إعداد اختبار مهارات التفكير التأملي وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس للتأكد من صدقه وثباته. (ملحق رقم 6).
 إعداد مقياس لميل التلاميذ إلى مادة الجغرافيا وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين والمختصين لضبطه والتأكد من صدقه وثباته. (ملحق رقم 7).
لتطبيق أدوات البحث تم اتباع الخطوات التالية:
 اختيار فصلين من فصول الصف الأول الإعدادي عشوائيا، واختيار فصل منهم كمجموعة تجريبية والآخر كمجموعة ضابطة.
 التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج كورت، وللمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية في المدارس.
 تطبيق أدوات القياس بعديًّا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
 استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائيًّا وتفسيرها.
 تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
 نتائج البحث
توصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير التأملي والميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
توصيات البحث
يوصى البحث الحالي بما يلي:
 عقد دورات تدريبية للمعلمين ومخططي البرامج التربوية والمناهج التعليمية بمعلومات عن برنامج كورت بهدف تطوير مناهج الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة.
 تدريب المعلمين على استراتيجيات تعليم وتعلم التفكير من خلال البرامج التدريبية وورش العمل المتكررة أثناء الخدمة.
 تدريب المعلمين على كيفية تطبيق برنامج كورت لتنمية التفكير عند التلاميذ في المراحل المختلفة.
 تصميم دليل لمعلم الجغرافيا لكل مرحلة من مراحل التعليم، بحيث يتضمن برامج التفكير وكيفية تطبيقها أثناء الدرس.
 الاهتمام بمستويات التفكير العليا في تعليم وتعلم الجغرافيا للتلاميذ في جميع المرحل التعليمية ، وإعادة النظر في بناء مناهج الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) لكافة المراحل، بحيث تشمل مهارات التفكير التأملي والتنويع فيها بما يتلاءم مع المرحلة العمرية.
 بحوث مقترحة
في ضوء نتائج البحث الحالي، تقترح الباحثة بعض الدراسات والبحوث المستقبلية التالية:
 إجراء دراسة مشابهة لمناهج الجغرافيا للحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسي في دولة ليبيا.
 فاعلية برنامج تدريب مقترح لتنمية مهارات التفكير التأملي لدي عينة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الابتدائية في ضوء برنامج الكورت لتنمية التفكير الناقد.
 فاعلية برنامج كورت لتعليم التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 أثر برنامج كورت في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.