Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة التحويلات الهندسية في ضوء الإتجاهات المعاصرة
لتنمية التفكير الهندسي والإتجاه نحو الهندسة
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الطيب، شيماء سالم عبد المقصود سالم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سالم عبد المقصود سالم الطيب
مشرف / نانيس صلاح لطفي أبو العلا
مشرف / محمد أحمد محمد المشد
مناقش / محبات أبوعميرة
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
438ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
5/6/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحثة: شيماء سالم عبد المقصود سالم
عنوان البحث: تطوير وحدة التحويلات الهندسية في ضوء الإتجاهات المعاصرة لتنمية التفكير الهندسي والإتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدف البحث إلى:
1- تقديم نموذج لتطوير وحدة التحويلات الهندسية في ضوء الإتجاهات المعاصرة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2- الكشف عن فاعلية وحدة التحويلات الهندسية المطورة في تنمية التحصيل والتفكير الهندسي والإتجاه نحو مادة الهندسة.
وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة: والتي تكونت من (40) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة ماجدة الصيرفي الإعدادية بنات بإدارة إيتاى البارود التعليمية – محافظة البحيرة مع استخدام أسلوب القياس القبلي/البعدي.
وقد تم إعداد الأدوات التالية:
1- أدوات التجريب وتتضمن:
أ‌- إعداد دليل التلميذ لوحدة التحويلات الهندسية المطورة.
ب‌- إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة التحويلات الهندسية المطورة.
2- أدوات القياس وتتضمن:
أ‌- الإختبار التحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية المطورة.
ب‌- اختبار التفكير الهندسي في وحدة التحويلات الهندسية المطورة.
ج- مقياس الإتجاه نحو الهندسة.
وأسفر البحث عن بعض النتائج, أهمها:
1- وحدة التحويلات الهندسية المطورة في ضوء الإتجاهات المعاصرة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2- فاعلية وحدة التحويلات الهندسية المطورة في تنمية: التحصيل, والتفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وأوصى البحث بعدة توصيات من أهمها:
مراعاة التوازن بين الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية عند صياغة أهداف مناهج الهندسة بالمرحلة الإعدادية وعدم التركيز على الأهداف المعرفية فقط.
الكلمات المفتاحية:- الإتجاهات المعاصرة, تطوير التحويلات الهندسية , التفكير الهندسي, الإتجاه نحو الهندسة, المرحلة الإعدادية.