الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض عادات العقل ( التي تتمثل في المثابرة، مرونة التفكير، تطبيق المعارف السابقة على مواقف جديدة، طرح الاسئلة واثارة المشكلات، التفكير التبادلي) لدى المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده لهذا الغرض، في تحسين مستوى التحصيل الدراسي ، وتكونت عينة الدراسة من (10 ) طلاب من الصف الأول الثانوي المتفوقين عقليا منخفضي التحصيل ممن لديهم مستوى منخفض فى عادات العقل (موضع الدراسة)، ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين ( 120 – 140)، وأعمارهم الزمنية ما بين ( 15-- 16) سنة ، وبمتوسط عمري 15.1 سنة، بمجمع الملك فهد المتميز للغات التابعة لمدينة نصر. وتضم عينة الدراسة ( 10 ) طلاب (7 ذكور، 3 إناث)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن .Raven. J. C ( تقنين / أمينة كاظم وآخرون،2005)، اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي( إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)، ومقياس عادات العقل لمرحلة المراهقة( إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون،2015)، واختبار التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية (إعداد/ الباحث)، وجلسات البرنامج التدريبي (إعداد / الباحث )، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع المجموعة التجريبية في تنمية عادات العقل لديهم، والذي كان له أثر في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لديهم. الكلمات المفتاحية: الطلاب المتفوقون عقليا - المتفوق منخفض التحصيل - عادات العقل . |