الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام فنيات إدارة الذات. عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من (20) طفلاً من الذكور والإناث من ذوي صعوبات تعلم القراءة من أطفال الصف الرابع الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية من ( 9,1- 9,8 ) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين على النحو التالي: - مجموعة ضابطة (10) أطـفـال. - مجموعة تجريبية (10) أطـفـال. أدوات الدراسة: 1.اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح (1978) 2.مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص (2006) 3.مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة (التعرف والفهم) إعداد / الباحث 4.مقياس تقدير مهارات إدارة الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم إعداد / تهاني محمد عثمان، السيد أحمد الكيلاني ومحمدالشبراوي أحمد )2015( 5.البرنامج التدريبي إعداد / البـاحـث نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى عينة من الأطفال. الكلمات المفتاحية:إدارة الذات -صعوبات تعلم القراءة |