Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير المنظومي والتحصيل الأكاديمي في ضوء التعلم المدمج لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
المعـداوي, رجــب السعيد علي أحمد بدوي.
هيئة الاعداد
باحث / رجــب السعيد علي أحمد بدوي المعـداوي
مشرف / خيــري المغازي بدير عجاج
مشرف / نصــرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / السيــد أحمــد محمــود صقـــــر
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
26/7/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسـم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير المنظومي والتحصيل الأكاديمي في ضوء التعليم المدمج لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، والتعرف على نسبة وجودهم في مجتمع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 34 طالباً وطالبة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية 17 طالباً، مجموعة ضابطة 17 طالباً تم اشتقاقها من 702 طالب وطالبة، واستخدم مقياس الخصائص السلوكية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، اختبار تشخيص صعوبات التعلم في العلوم، اختبار القدرات العقلية، اختبار التفكير الابتكاري، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، مقياس التفكير المنظومي، اختبار تحصيلي في مادة العلوم، البرنامج التدريبي للحل الإبداعي للمشكلات لنظرية ”تريز” في ضوء التعليم المدمج، واستخدم المنهج شبه التجريبي، والأساليب الإحصائية: المتوسطات والانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار ” ويلكوكسون ” لدلالة الفروق في القياسات، اختبار ” مان ويتني ” للمقارنة بين المجموعات، اختبار ”ت ” لدلالة الفروق بين المتوسطات، حزمة البرامج الإحصائية SPSS لتحليل البيانات الإحصائية. نسبة الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في العلوم في مجتمع الدراسة 8 .4 ٪،النتائج : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين الضابطة، التجريبية في القياس البعدي وأيضاً في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس التفكير المنظومي، والاختبار التحصيلي بأبعادهم الفرعية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم .ولا توجد فروق في القياسين البعدي ، التتبعي على مقياس الحل الإبداعي للمشكلات، ومقياس التفكير المنظومي، والاختبار التحصيلي بأبعادهم الفرعية والدرجة الكلية .
الكلمات المفتاحية : الحل الإبداعي للمشكلات، التفكير المنظومي، التحصيل الأكاديمي، التعليم المدمج، الموهوبون ذوو صعوبات التعلم .