Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى بالواقع لتحسين مهارات الحياة لدى عينة من المعلمين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد الحليم ، إيمان محمد نبيل .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد نبيل عبد الحليم
مشرف / نادر فتحــى قاســــم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / بدريـة كمـال أحمـد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
290 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

أهمية الدور الذى يقوم به المعلم باعتباره نموذجاً وقدوة يحتذى به طلابه ، يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة المسئولين عن إعداد وتدريب المعلمين لتحسين مهارات الحياة لديهم .
-تتناول الدراسة المصطلحات التالية : مهارات الحياة بأنها ” مهارات وأداءات ترتبط بالتفاعل مع الحياة ، وتتصل بالخبرات والإتجاهات والقيم التى يكتسبها المعلم للتفاعل الإيجابى مع مطالب الحياة المهنية والاجتماعية والأسرية والشخصية ” .
مهارة التواصل ويقصد بها : - عملية يقوم بها المعلم يحدث فيها نقل وتوصيل المعلومات والآراء والمشاعر للطلاب بالإعتماد على حواسه أو من خلال وسائط إلكترونية ، وذلك بغرض المساعدة فى تحقيق الأهداف التربوية ” .
مهارة إدارة الغضب ويقصد بها :- ” تحكم المعلم فى انفعالاته ، والوصول لدرجة ما من هدوء النفس واتزان العقل ؛ حيث يتسم سلوكه بالإلتزام بالقواعد والآداب العامة ، وبحسن تعامله مع طلابه والمحيطين به ، ويتمكن من تقييم الواقع المعاش بشكل موضوعى وسليم ” .
مهارة التفاوض ويقصد بها :- ” لجوء المعلم لكافة أساليب الحوار القائم على الإقناع والمرونة الإيجابية من أجل حل الصراعات بينه وبين الآخرين أو بين الآخرين بعضهم البعض؛ ويتم ذلك من خلال البحث عن الأهداف والرغبات المشتركة وعرض وتبادل الآراء ووجهات النظر المختلفة ، بهدف التوصل إلى حل وسط ومقبول يرضى جميع الأفراد” .
- وتكونت عينة الدراسة من 27 معلم ومعلمة يعملون بمدرسة الحرية الإعدادية بنين وهى من المدارس الحكومية التابعة لإدارةعين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة .
- وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى : مقياس مهارات الحياة (إعداد الباحثة) .
برنامج إرشادى بالواقع لتحسين مهارات الحياة (إعداد الباحثة) .
-وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 01,0 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس مهارات الحياة لدى المعلمين بأبعاده الثلاثة ( مهارة التواصل – مهارة إدارة الغضب – مهارة التفاوض ) لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 01,0 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية للقياسيين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحياة لدى المعلمين بأبعاده الثلاثة ( مهارة التواصل – مهارة إدارة الغضب – مهارة التفاوض ) لصالح القياس البعدى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 01,0 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية للقياسيين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الحياة لدى المعلمين بأبعاده الثلاثة ( مهارة التواصل – مهارة إدارة الغضب– مهارة التفاوض).