Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام (المصاداة) وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة االنفسية .
المؤلف
الفتياني ، كمال كمال عبد المقصود .
هيئة الاعداد
باحث / كمال كمال عبد المقصود
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / نبيلة أمين علي أبو زيد
مناقش / نبيل عبد الفتاح حافظ
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
288 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هو اختبار فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام المصاداة وأثره في تحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد يتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية ألا وهي : (بناء برنامج إرشادي سلوكي لخفض حدة ترديد الكلام لديهم ، والتحقق من أثره في تحسين مهارات التواصل معهم، تصميم مقياس ترديد الكلام (المصاداة) ، ومقياس التواصل لدى ذوي طيف التوحد للتحقق من فاعلية البرنامج ، وإعداد دليل لأمهات أطفال التوحد لإرشادهم في كيفية مساعدة أطفالهم في التغلب على مشكلة المصاداة .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ثمانية حالات تم اختيارهم من عينة قوامها 30 من ذوى طيف التوحد ، ثم تقسيم الثمانية حالات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مع مراعاه التكافؤ بين المجموعتين فى (درجة التوحد ومستوى ترديد الكلام ، ومهارات التواصل ، ومستوى الذكاء والعمر الزمني) .
أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالية وذلك للتحقق من صحة الفروض :
1.مقياس جيليام لتشخيص التوحد إعداد محمد محمد السيد عبد الرحمن (2004) .
2.اختبار ذكاء (وكسلر بلفيو) الأدائي: (إعداد: محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة، 1998) .
3.مقياس ترديد الكلام ( المصاداة) لأطفال التوحد إعداد الباحث .
4.مقياس المهارات التواصلية (اللفظية وغير اللفظية) لأطفال التوحد إعداد الباحث .
وتتكون الدراسة من خمسة فصول : الفصل الأول يتناول مدخل الدراسة ، والفصل الثانى يتناول الإطار النظري للدراسة ، والفصل الثالث يتناول الدراسات السابقة ، والفصل الرابع يتناول منهج الدراسة وإجراءاتها ، والفصل الخامس يتناول نتائج الدراسة ومناقشاتها .
المنهج المستخدم : استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلي فاعلية البرنامج الإرشادي السلوكي في خفض حدة ترديد الكلام ( المصاداة ) وتحسين التواصل لدى عينة من ذوي طيف التوحد.