Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالمرونة الإيجابية لدى عينة من المراهقين
./
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية .قسم الصحة النفسية .
المؤلف
محمد ، أميرة محمد إمام .
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد إمام محمد
مشرف / عـادل عـز الدين الأشـول
مشرف / حـســام إســماعيل هيـبـــة
مناقش / إيمان فوزي
الموضوع
أساليب المعاملة الوالدية -المرونة الإيجابية - المراهقة.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
326 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

هدف البحث إلي دراسة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والمرونة الإيجابية لدي المراهقين، والكشف عن اختلاف دينامية شخصية المراهقين ذوي المرونة الإيجابية وقليلي المرونة الإيجابية تبعاً لأساليب المعاملة الوالدية الأم – الأب.
وتكونت عينة البحث من 300 طالب وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين (14- 15) عاماً بالمرحلة الإعدادية بالصف الثالث الإعدادي وتكونت من (119) ذكوراً و (181) إناثاً من أربع مدارس قومية وخاصة كالآتي(أسماء فهمي، والجيزة القومية، والحسينية والفضائل الإسلامية) التابعين لإدارتي الجيزة والعمرانية وتكونت العينة الكلينيكية من أربع حالات طرفية تم اختيارهم من نتائج تطبيق الاختبارات السيكومترية والكلينيكية الأتية استمارة البيانات الأولية(إعداد /الباحثة) ومقياس أساليب المعاملة الوالداية الأم – الأب( إعداد الباحثة)، ومقياس المرونة الإيجابية(إعداد / الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة( إعداد / الباحثة )، واختبار ساكس لتكملة الجمل إعداد / جوزيف م ساكس، واختبار تفهم الموضوع للكبار(TAT) إعداد موراي ومورجان.
واعتمدت الدراسة علي كلاً من المنهج الوصفي، والمنهج الكلينيكي. وتم استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات المتوفرة والتحقق من نتائج الدراسة معامل ارتباط بيرسون، واختبار ”ت”، وأسلوب التحليل العاملي ومعادلة الثبات (ألفا كرونباخ)، ومعامل التجزئة النصفية، وصدق الاتساق الداخلي، وصدق المقارنات الطرفية .
وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية صورة الأم - الأب المتسمة (بالديمقراطية، والحب والتقبل، والاستقلالية، والمساواة) ودرجات أفراد العينة على مقياس المرونة الإيجابية ” . ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد العينة علي مقياس الأساليب الوالدية صورة الأم – الأب المتسمة (بالتسلطية، والرفض، والتبعية، والتفرقة) الأب وبين درجات أفراد العينة علي مقياس المرونة الإيجابية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أساليب المعاملة الوالدية صورة الأم – الأب وفقا للنوع (إناث – ذكور) . كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس المرونة الإيجابية وفقا للنوع (اناث – ذكور) لصالح الذكور . وكذلك اختلفت دينامية شخصية الأبناء ذوي المرونة الإيجابية عن دينامية شخصية الأبناء قليلي المرونة الإيجابية تبعاً لأساليب المعاملة الوالدية الأم - الأب .
الكلمات المفتاحية : أساليب المعاملة الوالدية -المرونة الإيجابية - المراهقة.