الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على المرونة الإيجابية لتخفيف حدة بعض المشكلات النفسية والاجتماعية ( القلق – الاكتئاب – الاغتراب النفسي ) لدى عينة من الشباب الجامعي ،أجريت الدراسة على عينة قوامها (20 ) من طلاب كلية التربية جامعة المنيا ، قسمت العينة إلى مجموعتين : ( ضابطة ن =10 ) و( تجريبية ن = 10 ) واستخدمت الدراسة مقياس للمرونة الإيجابية ومقياس للقلق ومقياس للاكتئاب ومقياس للاغتراب النفسي والبرنامج الإرشادي . تم إجراء جلسات البرنامج بكلية التربية – جامعة المنيا – وكان عدد جلسات البرنامج ( 20 ) جلسة وتم التطبيق بواقع جلستين أسبوعيًا وتراوح زمن الجلسة الواحدة من 90 -120 دقيقة واستغرق تنفيذ البرنامج مدة شهرين ونصف بداية من شهر نوفمبر 2015 وحتى نهاية شهر يناير 2016 وبعد ذلك شهر للمتابعة. عولجت بيانات الدراسة إحصائيًا باستخدام اختبار مان ويتني واختبار ويلكوكسون ومصفوفة ارتباط بيرسون وأسلوب التحليل العاملي ومعادلة الثبات . نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن : 1- فعالية البرنامج الإرشادي القائم على المرونة الإيجابية في تخفيف حدة بعض المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي . 2- فعالية البرنامج الإرشادي القائم على المرونة الإيجابية في رفع المرونة الإيجابية وعناصرها المتعددة وتعديل بعض الأفكار السلبية المرتبطة بالقلق والاكتئاب والاغتراب النفسي . 3- استمرار فعالية البرنامج الإرشادي القائم على المرونة الإيجابية في تخفيف حدة بعض المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي لدى المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة التي وصلت إلى شهر . |