الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد تزايد الاهتمام فى الآونة الأخيرة ، بالاتفاقات والمواثيق التى تنادى بضرورة الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم مختلف الخدمات والدعم لهم وللقائمين على رعايتهم ، وتعد الدراما انعكاس لما يحدث فى المجتمع لدراسة الكيفية التى تعرض من خلالها صورة القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية . أهداف الدراسة : • التعرف على طبيعة المشكلات التى يواجهها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية . • رصد طبيعة الصراع الذى يواجهه القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية . • الكشف عن أهم السمات الإيجابية والسلبية التى يتم عرضها للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية . • التعرف على أهم الأهداف التى تسعى الأفلام العربية والأجنبية لتحقيقها . تساؤلات الدراسة: • ما المشكلات التى يواجهها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية؟ • ما طرق التعرض للمشكلات التى تواجه القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية؟ • ما الامكانات المتاحة للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية؟ • ما السمات الإيجابية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية؟ • ما السمات السلبية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية؟ • ما الأهداف التى تحققها الأفلام العربية والأجنبية التى تتعرض لصورة القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ • فروض الدراسة : • الفروض الخاصة بمشكلات القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. • الفروض الخاصة بطبيعة سمات القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة. • الفرض الخاص بالأهداف التى تسعى أفلام ذوى الاحتياجات الخاصة لتحقيقها . • نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية ، والتى يمكن من خلالها الوصول إلى معلومات حول طبيعة الصورة الإعلامية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأفلام العربية والأجنبية . • منهج الدراسة : • تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة ، لصعوبة إجراء مسح شامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة ، لذلك تم الاعتماد على عينة عمدية من الأفلام العربية والأجنبية التى تتعرض لصورة القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة . • مجتمع وعينة الدراسة : يتمثل مجتمع الدراسة فى الأفلام التى تم انتاجها فى الفترة من عام (2000) وحتى عام (2014) ، وتتعرض للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، وتتمثل عينة الأفلام العربية والإجنبية من (20) فيلمًا ، مقسمة بالتساوى . وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلى : النتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة : • أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق القالب” التراجيدى” المستخدم فى اجمالى الأفلام العربية والأجنبية ، ليحتل الترتيب الأول بنسبة 55% ، يليه القالب ” الكوميدى” فى الترتيب الثانى ، والقالب” الميلودرامى ” فى الترتيب الأخير . • جاءت ” الموضوعات الاجتماعية فى الترتيب الأول لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية ، التى يتم طرح الفكرة من خلالها . • احتلت ” الأسرة ” الترتيب الأول كجهة قائمة على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 39%، يليها ” الأصدقاء ”، ثم ” أكثر من جهة ”، فـ ” مؤسسات الرعاية ”، وأخيرًا ” معلم خارج نطاق المؤسسة ”. • أظهرت النتائج تفوق الذكور عن الإناث فيما يتعلق بنوع القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية . • فى حين جاءت المرحلة العمرية ” شاب ” للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية فى الترتيب الأول بنسبة 38%، يليها ” راشد ” وأخيرًا ” مُسن ” . • جاء المستوى الاقتصادى ” مرتفع ” للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، فى الترتيب الأول بنسبة 37.8% ، يليه المستوى القتصادى ” متوسط ” ، وأخيرًا المستوى الاقتصادى ” منخفض ” . • جاء ” العمل الحر ” فى الترتيب الأول لطبيعة عمل القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 40.5% ، يليها موظف حكومى بنسبة 13.5%، ثم ” رجل أعمال ” ، وفى الترتيب الأخير ” غير واضح ” . • جاءت الألفاظ الإيجابية فى الترتيب الأول لإجمالى الأفلام لعربية والأجنبية بنسبة 59.5%، يليها استخدام القائم على رعاية المعوق للألفاظ السلبية بنسبة 15.4%، وأخيرًا ” مزيج من الاثنين ” بنسبة 6.8%. • جاءت أكثر الأماكن التى يظهر فيها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ” المسكن ” لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية بنسبة 40% ، يليها ” الشوارع ” ، ثم ” أماكن العمل ” ، فـ ” المؤسسات القضائية ” ، وأخيرًا ” المؤسسات الدينية ” . • تمثلت أهم المشكلات التى يُواجهها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى ” المشكلات الاجتماعية ” بنسبة 36% ، يليها ” المشكلات المادية ” ، ثم ” المشكلات التعليمية ” ، وأخيرًا المشكلات ” العرقية والدينية ” . • جاء التعرض لـ ” نتائج المشكلات ” التى يواجهها القائم على رعاية المعوق فى الترتيب الأول بنسبة 72,5%، ثم التعرض لـ ” مظاهر المشكلة ” ، يليها التعرض لـ ” حلول المشكلة ” ، وفى الترتيب الأخير جاء التعرض لـ ” أسباب المشكلة ” . • أوضحت نتائج الدراسة ظهور ” التطلعات المعنوية ” فى الترتيب الأول لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية بنسبة 37,4%، فـ ” التطلعات ” المادية ” ، يليها التطلعات ” الاجتماعية ” ، وأخيرًا التطلعات ” الصحية ” للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة . • تمثلت استخدام ” الطرق المشروعة ” لتحقيق تطلعات القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، فى الترتيب الأول بنسبة 53%، يليها استخدام ” الطرق غير المشروعة ” فى الترتيب الثانى ، وفى الترتيب الثالث ” تطلعات لم يتم تحديد طرق تحقيقها ” وأخيرًا استخدام القائم على رعاية المعوق ” يجمع بين الاثنين ” فى الترتيب الرابع والأخير . • جاءت أهم السمات الإيجابية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بالترتيب التالى : يشعر بالمسؤلية ، ” ذكى وفطن ” ، ” مضحى ” ، ” أمين ” ، ”صادق ” ، ” متواضع ” ، ” قنوع ” . • فى حين تمثلت أهم السمات السلبية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية ، فى الترنيب التالى : ” كذاب ” ، ” متواكل ” ، ” غير مضحى ” ، ” غبى ” ، ” خائن ” ، ” أنانى ” ، ” متكبر ” . • جاء ترتيب اتجاهات المعوق نحو القائم على رعايته ، لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية فى الترتيب التالى : ظهرت الاتجاهات الإيجابية بنسبة 69% ، وفى الترتيب الثانى ظهرت الاتجاهات السلبية ” ، وأخيرًا الاتجاهات ” المحايدة ” فى الترتيب الثالث . • جاءت الاتجاهات الإيجابية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية فى الترتيب الأول بنسبة 54,9%، يليه ” الاتجاهات السلبية ” فى الترتيب الثانى ، فى حين لم تظهر الاتجاهات ” المحايدة ” . • جاء ظهور ” الصراع بين المعوق والقائم على رعايته ” فى الترتيب الأول لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية بنسبة 40,2%، يليها صراع ” بين القائم على رعاية المعوق وذاته ” فى الترتيب الثانى لنفس العينة ، وفى الترتيب الثالث جاء الصراع ” بين القائم على رعاية المعوق والمحيط الاجتماعى ” ، وفى الترتيب الأخير جاء الصراع ” بين القائم على رعاية المعوق وقائم على رعاية آخر ” . • وفيما يتعلق بالامكانات المتاحة للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية ، جاءت ” الامكانات الذاتية ” فى الترتيب الأول بنسبة 51.4%، فـ ” الامكانات المؤسسية ” بنسبة 15.7%، يليها الامكانات الاجتماعية ” ثم ” الامكانات المادية ” ، وأخيرًا ” لا توجد امكانات ” فى الترتيب الأخير بنسبة 12.4%. • جاء ترتيب مواقف التفاعل الإيجابية لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية فى الترتيب التالى : ” القبول والتجاوب ” بنسبة 24,5%، ” الهدوء والتوازن ” ، ثم ” النصح والإرشاد ” يليها ” التشجيع والمؤازرة ” فـ ” احترام الرأى ” ثم ” التنافس الشريف ” ، وأخيرًا ” ابتكار الحلول ” بنسبة 7%. • فى حين جاءت أهم مواقف التفاعل السلبى لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية فى الترتيب التالى : العصبية والتوتر ” فى الترتيب الأول بنسبة 33,2% ، ” الاستهزاء بالرأى ” ثم ” الاستغلال ” ، فـ ” الرفض والنفور ” ، ثم الاحباط ” ، وأخيرًا ” التضليل ” . • وفيما يتعلق بالأهداف التى تحققها الأفلام التى تتعرض لصورة القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، فقد جاءت بالترتيب التالى لإجمالى الأفلام العربية والأجنبية : ” إظهار إيجابيات وسلبيات دور القائم على رعاية المعوق ” بنسبة 39,3% ثم ” التعرض للمشكلات التى تواجه القائم على رعاية المعوق ” يليها ” بناء جسر من التواصل بين المعوق والقائم على رعايته ” ، فـ ” التسلية والامتاع ” ، وأخيرًا ” تقبل المجتمع للقائم على رعاية المعوق ودعمه ” فى الترتيب الأخير بنسبة 5,2%. • نتائج فروض الدراسة : • الفروض الخاصة بالمشكلات التى يواجهها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة : • ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المشكلات التى يُواجهها القائئم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بين كل من الأفلام العربية والأجنبية كليًا . • ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية فى طريقة عرض المشكلات التى يُواجهها القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بين كل من الأفلام العربية والأجنبية كليًا . الفروض الخاصة باتجاهات المعوق والقائم على رعايته فى الأفلام العربية والأجنبية : - ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية فى اتجاهات القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة نحو المعوق جزئيًا . - ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية فى اتجاهات ذوى الاحتياجات الخاصة نحو القائم على رعايته جزئيًا . الفروض الخاصة بطبيعة سمات القائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة: - ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية فى السمات الإيجابية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بين كل من الأفلام العربية والأجنبية كليًا . - ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية فى السمات السلبية للقائم على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بين كل من الأفلام العربية والأجنبية كليًا . الفرض الخاص بالأهداف التى تسعى الأفلام العربية والأجنبية لتحقيقها : - ثبت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة احصائية فى الأهداف التى تسعى الأفلام العربية والأجنبية لتحقيقها جزئيًا . |