الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولمواجهة هذه المشكلة يحاول البحث الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي: ماتأثير استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التفكير الجغرافي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 2- ما صورة وحدة مصاغة باستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي؟ 3- ما تأثير الوحدة المعاد صياغتها في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي؟ وهدف البحث : إلي الكشف عن مدي تأثير استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتكونت عينة البحث : من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بواقع ( 25) تلميذ لكل مجموعة . وتضمنت أدوات البحث : اختبار مهارات تفكير جغرافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادى . وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المعاد صياغتها باستراتيجية التعلم التعاوني علي تلاميذ المجموعة الضابطه التي درست بالطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير الجغرافي . |