Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي
في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية /
المؤلف
عبدالملك، إيلاريه عاطف زكي.
هيئة الاعداد
باحث / إيلاريه عاطف زكي عبد الملك
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / جيهان كمال محمد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
472ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
20/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الطالبة : إيلاريه عاطف زكي عبد الملك
عنوان الرسالة : تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية .
جهة البحث : جامعة عين شمس - كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس .
إجراءات البحث : تحديد قائمة بمتطلبات الوحدة الوطنية من خلال :
• مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي اهتمت بالوحدة الوطنية .
• مراجعة المؤتمرات والندوات العالمية والإقليمية والمحلية التي تناولت الوحدة الوطنية .
• استطلاع رأي الخبراء والمختصين في مجال المناهج لضبط القائمة .
• تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية ، وذلك على النحو التالي :
- إعداد وثيقة بناء منهج للدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية .
- إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية.
- إعداد دليل المعلم لوحدات التصور المقترح في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية .
- اختيار عينة البحث مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي ” مجموعة تجريبية واحدة ”
- بناء أدوات البحث والمتمثلة في :
- إعداد كتيب الطالب وتكوّن من وحدتين من المنهج شاملة الأهداف والمحتوى والمعالجة التدريسية.
- إعداد كتيب الأنشطة تضمن تطبيقات تعمل على تدعيم متطلبات الوحدة الوطنية ، وعمليات التعلم الأساسية ( الملاحظة والمقارنة والاستنتاج وفرض الفروض – وتفسير النتائج والتجريب ) ، توظيف التكنولوجيا ( كمبيوتر ، إنترنت ، وسائط متعددة ، مواقع التواصل الاجتماعي ) ، وأساليب تقويمية متنوعة .
- إعداد دليل معلم يشمل ” الأسس العامة للمنهج ، وأهمية الدليل ، وفلسفة المنهج ، وأهمية المادة العلمية لهذه المرحلة ، وكذلك بنية المادة وعلاقتها بالمناهج الدراسية الأخرى ، وآليات تحقيق الأهداف ، ويعرض لأساليب التدريس واستراتيجياته ، ويقدم نماذج متعددة ومتنوعة للتقويم ” .
- إعداد مقياس للوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية .
- تطبيق المقياس قبلياً على عينة البحث .
- تطبيق كتيب الطالب والأنشطة المطورة على عينة البحث .
- تطبيق المقياس بعدياً على عينة البحث .
- معالجة البيانات إحصائياً ومناقشة النتائج وتفسيرها .
- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث .
نتائج البحث :
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب المعرفي لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (20.69) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب المهاري لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (21.48) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب الوجداني لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (20.61) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي.
• فاعلية الوحدات المقترحة في تنمية متطلبات الوحدة الوطنية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
الكلمات المفتاحية :
• الوحدة الوطنية .
• مناهج الدراسات الاجتماعية .