![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الطالبة : إيلاريه عاطف زكي عبد الملك عنوان الرسالة : تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية . جهة البحث : جامعة عين شمس - كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس . إجراءات البحث : تحديد قائمة بمتطلبات الوحدة الوطنية من خلال : • مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي اهتمت بالوحدة الوطنية . • مراجعة المؤتمرات والندوات العالمية والإقليمية والمحلية التي تناولت الوحدة الوطنية . • استطلاع رأي الخبراء والمختصين في مجال المناهج لضبط القائمة . • تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية ، وذلك على النحو التالي : - إعداد وثيقة بناء منهج للدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية . - إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية. - إعداد دليل المعلم لوحدات التصور المقترح في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية . - اختيار عينة البحث مجموعة من طلاب الصف الثالث الإعدادي ” مجموعة تجريبية واحدة ” - بناء أدوات البحث والمتمثلة في : - إعداد كتيب الطالب وتكوّن من وحدتين من المنهج شاملة الأهداف والمحتوى والمعالجة التدريسية. - إعداد كتيب الأنشطة تضمن تطبيقات تعمل على تدعيم متطلبات الوحدة الوطنية ، وعمليات التعلم الأساسية ( الملاحظة والمقارنة والاستنتاج وفرض الفروض – وتفسير النتائج والتجريب ) ، توظيف التكنولوجيا ( كمبيوتر ، إنترنت ، وسائط متعددة ، مواقع التواصل الاجتماعي ) ، وأساليب تقويمية متنوعة . - إعداد دليل معلم يشمل ” الأسس العامة للمنهج ، وأهمية الدليل ، وفلسفة المنهج ، وأهمية المادة العلمية لهذه المرحلة ، وكذلك بنية المادة وعلاقتها بالمناهج الدراسية الأخرى ، وآليات تحقيق الأهداف ، ويعرض لأساليب التدريس واستراتيجياته ، ويقدم نماذج متعددة ومتنوعة للتقويم ” . - إعداد مقياس للوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية . - تطبيق المقياس قبلياً على عينة البحث . - تطبيق كتيب الطالب والأنشطة المطورة على عينة البحث . - تطبيق المقياس بعدياً على عينة البحث . - معالجة البيانات إحصائياً ومناقشة النتائج وتفسيرها . - تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث . نتائج البحث : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب المعرفي لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (20.69) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب المهاري لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (21.48) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من المقياس القبلي والبعدي في الجانب الوجداني لمقياس الوعي بمتطلبات الوحدة الوطنية ، حيث أظهرت النتائج أن قيمة ” ت ” المحسوبة والتي قيمتها (20.61) أكبر من قيمة ” ت ” الجدولية مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المقياس البعدي. • فاعلية الوحدات المقترحة في تنمية متطلبات الوحدة الوطنية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. الكلمات المفتاحية : • الوحدة الوطنية . • مناهج الدراسات الاجتماعية . |