Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريس التبادلي في الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الجمعي لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
عبد الفتاح ، ياسمين نبيل .
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين نبيل عبد الفتاح محمد
مشرف / محمد سعيد أحمد زيدان
مشرف / سماح محمد إبراهيم
مناقش / كمال نجيب كامل الجندى
مناقش / سعيد السيد محمد حمزة
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
223 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مهارات التفكير الجمعى لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة الفلسفة؛ نظراً لاعتماد معظم المعلمين على طريقة التدريس التقليدية دون استخدام طرق واستراتيجيات حديثة تؤكد على المشاركة.
الإجراءات: تحددت إجراءات البحث فى جانبين إحداهما نظري والآخر تجريبى.
تحدد الجانب النظرى فى إجراء دراسة نظرية عن كلاً من:
1-استراتيجية التدريس التبادلي.
2-مهارات التفكير الجمعى
وتحدد الجانب التجريبي في:
أ-إعادة صياغة الوحدة الأولى من مادة الفلسفة بالصف الثانى الثانوى باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي.
ب-إعداد أداة البحث (اختبار مهارات التفكير الجمعي)
كما تحددت الدراسة التجريبية فى (اختيار عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة –تطبيق أداة البحث قبلياً على المجموعتين –تدريس وحدة ”الفلسفة والحياة” باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي للمجموعة التجريبية، ونفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية– تطبيق أداة البحث بعدياً على المجموعتين).
نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (05, 0) بين متوسطى درجات طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى على أداة البحث لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي فى تنمية مهارات التفكير الجمعي لدي طلاب المرحلة الثانوية.