Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تطبيق برنامج للتربية الإعلامية من خلال إستخدام ألعاب الفيديو فى تنمية مهارات النقد والتحليل لدى المراهقين/
المؤلف
عامر, نهى سامى إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / نهى سامى إبراهيم عامر
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / تامر محمد صلاح الدين سكر
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
457 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

نحن نحيا فى ظل عصر تتلاشى فيه الحدود الثقافية بين الدول، وفى ظل ثورة علمية تكنولوجية واسعة، تلعب وسائل الإعلام دوراً كبيراً فى بناء شخصيات الأطفال ثقافياً ودينياً وإجتماعياً، لذا يجب علينا مراعاة ما يُقدم للمراهقين من ثقافات مختلفة عبر الوسائط الإعلامية المتعددة، والتى تتمثل فى ألعاب الفيديو حيث يتم ممارستها عبر أهم وسائل الإعلام فى عصرنا الحالى وهو الإنترنت.
ولأننا فى العصر الرقمى والتطور السريع لوسائل الإتصالات، يجب علينا محو الأمية الإعلامية إلى جانب محو الأمية المعلوماتية، والتى تعمل على تحقيق التنمية البشرية الكاملة، لبناء المجتمعات المدنية، ووضع أسس الحوار البناء بين الثقافات.
تعتمد محو الأمية الإعلامية أو كما يطلق عليها البعض مصطلح التربية الإعلامية على تعتمد محو الأمية الإعلامية أو كما يطلق عليها البعض مصطلح التربية الإعلامية على التفكير النقدى التأملى أو مهارة التعامل مع وسائل الإعلام، إذ أننا نعيش فى بيئة مشبعة بالمواد الإعلامية، وينبغى علينا أن نعى أن وسائل الإعلام المختلفة لا تقدم مجرد عرض بسيط للواقع والأحداث، بل هى تعرض تراكيب ورسائل مصاغه بعناية تعبر عن مجموعة من القرارات والمصالح المختلفة، والتربية الإعلامية تساعدنا على تفكيك عملية تصنيع الرسائل الإعلامية، وتحليل عناصرها، وفهم ما هو كامن وراء تلك الرسائل، ومن ثم فهم كيفية إستيعابها وإستخدامها، لتتبلور فكرة الجمهور النشط الحر الذى يظهر فى المجتمعات الديمقراطية