Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصفحة المعرفية لأداء الأطفال ذوي متلازمة داون على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء: الصورة الخامسة /
المؤلف
محمد، سميرة عبده صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / سميرة عبده صلاح الدين محمد
مشرف / هشام عبد الحميد تهامي
مناقش / محمد نجيب الصبوة
مناقش / نرمين عبد الوهاب أحمد
الموضوع
الأطفال، علم نفس. الأطفال - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
9/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع صفحة معرفية لدى الأطفال ذوي زملة داون من خلال مقارنة أداؤهم على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء: الصورة الخامسة بأداء مجموعة من الأطفال العاديين المكافئين لهم في العمر العقلي، وذلك بهدف التعرف على نقاط القوة والضعف في القدرات المعرفية لديهم. وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن، وتم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 42 طفلًا من ذوي زملة داون (24 ذكور، و18 إناث)، تراوح العمر الزمني لهم من (4 سنوات، وو7 شهور إلى 13 سنة)، بمتوسط حسابي قدره (7,6)، وانحراف معياري (2,19)، وتراوح العمر العقلي لهم من ( 3 سنوات و4 شهور إل 7 سنوات و 6 شهور)، بمتوسط حسابي قدره (4,9)، وانحراف معياري (1,16). و 42 طفلًا من الأطفال العاديين المكافئين لهم في العمر العقلي (24 ذكور، و18 إناث)، تراوح العمر الزمني لهم من (3 سنوات و4 شهور إلى 7 سنوات و 7 شهور)، بمتوسط حسابي قدره (4,10)، وانحراف معياري (1,15)، وتراوح العمر العقلي لهم من ( 3سنوات و4 شهور إلى 9 سنوات و 7 شهور)، بمتوسط حسابي قدره (4,11)، وانحراف معياري (1,25). وقد انتهت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الأطفال ذوي زملة داون والأطفال العاديين المكافئين لهم في العمر العقلي على جميع الاختبارات ( الاختبارات الفرعية اللفظية وغير اللفظية، ومؤشرات العوامل الخمسة، ونسبة الذكاء اللفظية وغير اللفظية، ونسبة الذكاء الكلية) وذلك في اتجاه تفوق أداء الأطفال العاديين. وبتحليل الصفحة المعرفية الخاصة بالأطفال ذوي زملة داون تبين ارتفاع الأداء على اختبار الاستدلال التحليلي والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة غير اللفظية مقارنة بالأداء على اختبار الاستدلال التحليلي والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة اللفظي، في حين لم توجد فروق في الأداء بين اختبار المعرفة والاستدلال الكمي غير اللفظي، واختبار المعرفة والاستدلال الكمي اللفظي. كما ارتفعت الدرجة على نسبة الذكاء غير اللفظية مقارنة بالدرجة على نسبة الذكاء اللفظية. كما تتضمنت الصفحة المعرفية لديهم نقاط قوة نسبية على عامل المعرفة والمعالجة البصرية المكانية والاستدلال التحليلي، والضعف على عامل الاستدلال الكمي والذاكرة العاملة. كما بينت النتائج أن عامل المعرفة والاستدلال التحليلي والمعالجة البصرية المكانية أعلى من مستوى قدراتهم العقلية العامة؛ في حين وجد أن أداؤهم على عامل الذاكرة العاملة والاستدلال الكمي أقل من مستوى قدرتهم العقلية العامة. وأخيرًا لم تتوصل نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين كفاءة القدرات السائلة والقدرات المتبلورة لدى الأطفال ذوي زملة داون.