Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة في الفيزياء الجوية لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
حجاب، مجدي حسنين عوض.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي حسنين عوض حجاب
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / أسامة محمود شلبية
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
197ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

مشكلة البحث ظهرت مشكلة البحث من خلال وجود قصور في مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية متمثل في عدم الاهتمام بتضمين موضوعات ذات بعد بيئي مثل موضوعات الفيزياء الجوية ضمن موضوعاتها، وكذلك عدم الاهتمام بتنمية مهارات حل المشكلات البيئية للطلاب برغم أهميتها، وقد تم التعرف على ذلك من خلال مراجعة أهداف وموضوعات مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية حيث وجد غياب مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية من محتوى كتاب الطالب، وإن تواجد عدد محدود من المفاهيم وهي (الإشعاع الشمسي، خطوط الطيف المغناطيسي، الطاقة النظيفة، الضغط الجوي، طاقة الشمس الآتية للأرض) والتي جاءت جميعها بشكل لفظي موجز بعيداَ عن أي تفاصيل بنسبة تواجد قدرها (3.57%) من أصل 75 مفهوم وردت بالقائمة الخاصة بالوحدة المقترحة والتي حكمت بمعرفة الخبراء والمختصين، كذلك عدم احتواء المحتوى على تدريبات تهدف إلى تنمية مهارات حل المشكلات للطلاب أو قياسها. وهذا يعد في حد ذاته قصوراً بالغاً حيث أٌهمل بذلك دور المناهج الدراسية في التربية البيئية كأداة لتربية النشء بيئياً وتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى الطلاب، وقد تم التأكيد على ذلك باستطلاع رأي الخبراء والمتخصصين حول أهمية تدريس مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية بالوحدة المقترحة، وأجمع فيه الخبراء على أهمية تدريس الوحدة المقترحة بنسبة (100%).
أسئلة البحث
يمكن تحديد مشكلة البحث وصياغتها في السؤال التالي:
• ما التصور المقترح لوحدة دراسية في الفيزياء الجوية لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة تساؤلات:
1. ما مفاهيم الفيزياء الجوية البيئية التي يجب أن تتضمنها وحدة دراسية في الفيزياء الجوية لطلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما التصور المقترح لوحدة دراسية في الفيزياء الجوية لطلاب المرحلة الثانوية؟
3. ما أثر تطبيق الوحدة الدراسية المقترحة في الفيزياء الجوية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
هدف البحث
يستهدف هذا البحث تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال وحدة دراسية مقترحة في الفيزياء الجوية.
فروض البحث
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.
أهمية البحث
قد يستفاد من نتائج هذا البحث الفئات التالية:
1. مخططو ومطورو المناهج والبرامج التعليمية بتضمين المناهج الدراسية وحدات دراسية مماثلة مثل الفيزياء الجوية وفيزياء الأرض والفيزياء الكونية، والكيمياء البيئية، والكيمياء الخضراء وغيرها من أجل تحقيق أهداف تربوية معينة مثل هدف البحث في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية.
2. الباحثون في المجال التربوي وخاصة التربية البيئية من خلال بناء وحدات دراسية مماثلة في الفروع والتخصصات الأخرى ولصفوف أخرى، وكذلك تزويدهم بقائمة مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية.
3. الباحثون في المجال التربوي من خلال بناء مقياس مهارات حل المشكلات البيئية وإعداد مقاييس مشابهة.
حدود البحث
يلتزم الباحث بالأتي:
• مجموعة البحث: طلاب الصف الأول الثانوي العام.
• الزمان والمكان: نتائج هذا البحث تتحدد بالحدود الزمانية والمكانية التالية.
• الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول الفترة من 8 إلى 23 أكتوبر 2008.
• الحدود المكانية: يقتصر التطبيق على طلاب مدرسة المطرية الثانوية بنين بإدارة المطرية التعليمية بمحافظة القاهرة.
• الحدود الموضوعية: يلتزم الباحث بالوحدة المعدة والتي تم تحكيمها من قبل الخبراء والمحكمين بما جاء في قائمة مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية، وإستراتيجية مهارات حل المشكلات بطريقة إبداعية CPS.
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي:
• المنهج الوصفي: ويهدف دراسة الواقع الحالي لمناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية للوقوف على مدى تناولها لمفاهيم الفيزياء الجوية ومدى إتاحتها الفرصة للمتعلمين لكسب مهارات حل المشكلات البيئية، وذلك بتحليل المحتوى الذي عرف بأنه ”أسلوب بحثي يستهدف وصف المحتوى الظاهر للمادة الدراسية وصفاَ كمياَ وفق معايير محددة مسبقاً”.
• المنهج شبه التجريبي: للوقوف على أثر تطبيق الوحدة المقترحة، ويقوم على تطبيق مقياس لقياس أثر تدريس الوحدة المقترحة في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية على مجموعتين تجريبية وضابطة، قبلياً وبعدياً (يراعى فيهما شروط التجانس).
أدوات البحث
تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:
• قائمة مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية.
• الوحدة المقترحة في الفيزياء الجوية لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
• مقياس مهارات حل المشكلات البيئية بطريقة إبداعية.
إجراءات البحث
للإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضه تم إتباع الخطوات والإجراءات التالية:
• للإجابة على السؤال الأول:
”ما مفاهيم الفيزياء الجوية التي يجب أن تتضمنها وحدة دراسية في الفيزياء الجوية لتنمية مهارات حل المشكلات لطلاب المرحلة الثانوية؟”
قام الباحث بالإجراءات التالية:
 مراجعة الدراسات والبحوث السابقة والمراجع المتعلقة بموضوع البحث.
 إعداد قائمة مفاهيم وقضايا ومشكلات الفيزياء الجوية التي يمكن أن تتناولها الوحدة المقترحة، في صورتها الأولية.
 ضبط القائمة بعرضها على المحكمين والخبراء لبيان مدى مناسبتها وصلاحيتها للتطبيق.
 وضع القائمة في صورتها النهائية.
• للإجابة على السؤال الثاني:
ما التصور المقترح لوحدة دراسية في الفيزياء الجوية لطلاب المرحلة الثانوية؟
قام الباحث بالإجراءات التالية:
 بناء الوحدة المقترحة في ضوء قائمة مفاهيم الفيزياء الجوية والقضايا والمشكلات البيئية المتعلقة بالغلاف الجوي المعدة والتي تم تحكيمها، مستخدما استراتيجيات وطرق التدريس المختارة لتحقيق هدف الدراسة وهو تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في صورتها الأولية.
 عرض الوحدة المقترحة في صورتها الأولية على الخبراء والمحكمين لبيان مدى مناسبتها وصلاحيتها للتطبيق ومدى ملاءمتها لطلاب الصف الأول الثانوي العام.
 إجراء التعديلات المقترحة من قبل المحكمين والخبراء ووضع الوحدة المقترحة في صورتها النهائية القابلة للتطبيق.
• للإجابة على السؤال الثالث
”ما أثر تطبيق الوحدة الدراسية المقترحة في الفيزياء الجوية في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟”
قام الباحث بالإجراءات التالية:
 إعداد مقياس لقياس اثر تدريس الوحدة المقترحة على تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى المجموعة التجريبية.
 عرض المقياس على المحكمين والخبراء لبيان مدى مناسبته للتأكد من صدقه وثباته.
 اختيار المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الخاضعين للدراسة.
 تطبيق المقياس على المجموعتين ”التجريبية والضابطة” (قبلي).
 تدريس الوحدة المقترحة لطلبة المجموعة التجريبية.
 تطبيق المقياس على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (بعدي).
ملخص نتائج البحث
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 0.01.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01.
• حجم التأثير كبير إذا كانت قيمة ”d” أكبر من 0.8 حيث يتبين أن حجم تأثير العامل المستقل ”الوحدة المقترحة” على العامل التابع ”مهارات حل المشكلات” كبير نظراً لأن قيمة (d) أكبر من (0.8) أي أن تدريس الوحدة المقترحة له أثر فعال على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المجموعة التجريبية طلاب الصف الأول الثانوي.
توصيات البحث
في إطار النتائج التي توصل إليها البحث فإن الباحث يوصي بما يأتي:
1. إعادة النظر بشكل جذري في تنظيم محتوى مادة الفيزياء، وضرورة التأكيد في محتواها على القضايا والمشكلات البيئة ذات الاهتمام العالمي والإقليمي والمحلي، وربطها بحياة المتعلم وحاجاته.
2. استخدام مداخل وإستراتيجيات تدريس جديدة ومتنوعة في تدريس مناهج الفيزياء صعوبة وجفاف محتوى الفيزياء.
3. أن تتضمن أهداف مناهج الفيزياء إكساب مهارات تفكير عليا مثل مهارات حل المشكلات.
4. أن يبرز في المناهج الدور السلبي الذي يلعبه الإنسان في العبث بالبيئة والذي يجب أن يتخلى عنه، وكذلك الدور الإيجابي الذي يجب أن يلعبه والتأكيد عليه والتمسك به.
5. أن توضع في أولويات برامج إعداد المعلم وتدريبه أهمية إكسابه وعياً بالقضايا والمشكلات البيئة، وتدريبه على ممارسة مهارات حل هذه المشكلات ومواجهتها، حتى يتمكن من إبراز هذا الوعي وتلك المهارات في ممارساته الصفية.
6. نظرا للدور الحيوي الذي تسهم به المعامل والمختبرات المدرسية، وكذلك التجارب الميدانية والحقلية فيتحتم استكمال هذه المعامل بما تحتاج من أدوات ومواد تيسر تنفيذ التجارب والأنشطة المتنوعة وكذلك تزويدها بوسائل الرصد البيئي ومتطلبات الزيارات الميدانية والحقلية.
7. إشراك بعض المتخصصين والنشطين البيئيين في الأنشطة والندوات والزيارات الحقلية.
8. التركيز أثناء التدريس على تأثير الفيزياء على الحياة اليومية وتفاعلها مع الفرد والمجتمع والبيئة، وكيف أنها تفسر كيف يعمل ويتغير الكون من حولنا، بحيث لا تكون محتوى معرفي معزول ومحصور في الفصل الدراسي فقط.
مقترحات ببحوث أخرى:
بناء على ما توصلت إليه الدراسة من أثر الوحدة المقترحة في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي، فإنها توصي بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث وثيقة الصلة بموضوع البحث لاستكمال ما بدأئه البحث الحالي ومن هذه البحوث:
1. دراسة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب جميع المراحل المختلفة حسب المستوى العمري والعقلي.
2. دراسة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية من خلال مناهج أو وحدات دراسية مقترحة في المواد الدراسية المختلفة ( كيمياء- أحياء- جغرافيا.. ).
3. دراسة تقويمية عن مدى تضمين مفاهيم وقضايا الفيزياء الجوية بمناهج العلوم بمراحل التعليم المختلفة.
4. دراسة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية باستخدام استراتيجيات تدريس متنوعة في المناهج المختلفة.