Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الزخارف المستمدة من الفنون الحديثة لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات =
المؤلف
سمحان، حنان محمود محمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمود محمد عبد الفتاح سمحان
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / مدحت محمد محمود مرسى
مناقش / أشرف أحمد العتبانى
الموضوع
الفن الحديث. المفروشات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 381

from 381

Abstract

تعتبر المفروشات المنزلية من الضروريات اللازمة لكل منزل لما لها من أهمية وظيفية وجمالية وقد يعتبرها البعض مقياس للمستوى المادي والجمالي للمكان ولا تخلو أي حجرة من حجرات المنزل من هذه المفروشات فلكل حجرة مفروشاتها الخاصة بها والتي تتناسب مع الأثاث المستخدم فيها وتحتاج صناعة المفروشات إلى بعض أنواع المعرفة الخاصة بتقنياتها المختلفة للحصول على منتج يتميز بالجودة، وتنال المفروشات قدراً كبيراً من اهتمام مصممي الديكور لما تحققه من ناحية وظيفية وجمالية وتجانس إيقاعي مع سائر القطع الموجودة داخل المكان وإلى جانب الغرض الوظيفي من استخدام المفروشات فإن اللمسة الجمالية التي تضاف إليها قادرة على تحويلها إلى عمل فني يؤدى إلى تحقيق التجانس مع كل ما يحيط بها. وتنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة أبواب رئيسية: الباب الأول (الدراسة النظرية) ويشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول: الفصل الأول ”خطة البحث والدراسات السابقة” أولا: خطة البحث: وتحتوى على الآتى: مقدمة البحث: والتى أعطت صورة توضيحية عن مجال الدراسة. مشكلة البحث: والتى تنحصر فى كيفية الاستفادة من جماليات الزخارف الفنية الحديثة ومحاولة وضع مقترحات تصميمية لأقمشة المفروشات المنزلية تتواءم ومتطلبات العصر، وتحمل إليها ثقافات جديدة. فروض البحث: والتى تتضح فى النقاط التالية: (9) يمكن من خلال إلقاء الضوء على النواحي الجمالية والتشكيلية لأشكال الزخارف الحديثة الوقوف على النواحي الفلسفية والفكرية المرتبطة بطبيعة المدرسة الفنية التي تنتمي إليها.(10)يوجد علاقة إيجابية بين تحليل مختارات من أشكال الزخارف الحديثة وبين تطور القيم الفنية والجمالية لتصميم أقمشة المفروشات المنزلية.(11) إمكانية تنفيذ مجموعة من التصميمات الزخرفية الفنية المقتبسة من أشكال الزخارف الحديثة على أقمشة المفروشات يعمل على رواجها اقتصاديا وزيادة فرص الإقبال على شرائها واقتنائها. (12) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات اتفاق الخبراء المتخصصين على التصميمات المقترحة في معدلات تحقيقها للجانب الابتكارى والوظيفي.. أهداف البحث:(5) توسيع الرؤية الابتكارية للمفروشات المنزلية وذلك من خلال إضافة لمسات جمالية مبتكرة من أشكال الزخارف الحديثة.(6)دراسة أشكال الزخارف الفنية في بعض مدارس الفن الحديث واستخلاص القيم الفنية والجمالية لهذه الزخارف للاستفادة منها في ابتكار تصميمات مستحدثة للمفروشات المنزلية.(7)التعرف على الفنون الحديثة بخصائصها وسماتها وكيفية الاستفادة منها في تصميم المفروشات المعاصرة.(8) إثراء صناعة المفروشات بالتصميمات ذات الطابع المميز النابع من أسلوب المدارس الفنية الحديثة. أهمية البحث:(5) إلقاء الضوء على أهمية الزخارف الحديثة كمصدر جمالي لتطوير مجال تصميم المفروشات المنزلية.(6)الاستفادة من مدارس الفن الحديث باعتبارها مصدر غنى بأشكال الزخارف المختلفة لاستحداث تصميمات مبتكرة لأقمشة المفروشات.(7) إثراء القيمة الجمالية للمفروشات المنزلية عن طريق إضافة الزخارف الفنية الحديثة التي تتسم بالرقة والجمال.(8)الإسهام في تطوير أقمشة المفروشات المنزلية بتقديم تصميمات جديدة مقتبسة من أشكال الزخارف الحديثة تميزها عن الأقمشة العادية وتفي بالمتطلبات الوظيفية والجمالية. منهج البحث: يتبع هذا البحث المناهج التالية: المنهج الوصفي(التحليلي)/ المنهج التجريبي(التطبيقي)/ المنهج الاحصائى. حدود البحث: والتى تقتصر على: 5- دراسة مختارات من أشكال الزخارف الفنية المستمدة من مدارس الفن الحديث والتي تلاءم تصميم المفروشات المنزلية موضوع الدراسة وتشمل: (المدرسة التكعيبية – المدرسة التجريدية – المدرسة الوحشية – المدرسة البنائية – مدرسة البوب آرتPop Art (فن الجماهير) – مدرسة الخداع البصريOp Art (الفن البصري).
6-دراسة الأسس الواجب مراعاتها عند تصميم المفروشات المنزلية بما يحقق الغرض الوظيفي والجمالي.7- استحداث تصميمات تناسب المفروشات المنزلية بتوظيف أشكال الزخارف الفنية الحديثة. 8- تحديد قطع المفروشات المستخدمة في(طقم سرير – ستارة – معلقة – منشفة وجه ”فوطة” – لحاف – كوفرته – مفرش سفرة – سجادة – تابلوه – خدادية). أدوات البحث: وتشمل الأتى:5-استمارة استبيان لتقييم التصميمات المقترحة.6- استخدام برنامج الفوتوشوب (PHOTOSHOP) في معالجة التصميمات المقترحة وإخراجها في صورتها النهائية. 7- استخدام برنامج (SPSS) لاستخراج النتائج الإحصائية.8-شبكة المعلومات الدولية مصطلحات البحث: والتى تضم مجموعة من الكلمات المفتاحية المرتبطة بموضوع الدراسة وتشمل: (الزخارف – الفن الحديث – التكعيبية – التجريدية – السريالية – الفن البصرى– فن الجماهير– الفن الجديد – الجمال – المفروشات – المعلقة). ثانيا:الدراسات السابقة: والتى تضم مجموعة من الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة وقد تم تصنيفها إلى محورين: المحور الأول: دراسات تناولت مدارس الفن الحديث. ثم يأتى تعليق على هذه الدراسات وذلك للوقوف على مدى الاستفادة منها فى تدعيم البحث الحالى. المحور الثانى: دراسات تناولت المفروشات المنزلية. ثم يأتى تعليق على هذه الدراسات وذلك لتحديد مدى استفادة الباحثة منها فى تدعيم الدراسة الحالية. الفصل الثاني: ”مدارس الفن الحديث” وتناولت الباحثة فى هذا الفصل دراسة مفهوم وتعريف ووظيفة الفن والخصائص الجمالية للفن الحديث بالاضافة الى نشأة المدارس الفنية الحديثة والعوامل التى ساعدت على ظهور التيارات المعاصرة فى الفن الحديث مع استعراض التطور التاريخى لمدارس الفن الحديث، وأيضا أهم السمات التصميمية لمدرسة الفن الجديد، ورواد هذه المدرسة. الفصل الثالث: ”المفروشات المنزلية” ويشمل هذا الفصل مقدمة عن المفروشات المنزلية والتعرف على أهمية وفوائد المفروشات وأيضا التركيب البنائى لأقمشة المفروشات وخصائص أقمشة المفروشات بالاضافة الى أنواع الأقمشة المستخدمة فى المفروشات وأخيراً التقسيم العام لأقمشة المفروشات. الباب الثاني: (الدراسة التطبيقية) يتضمن هذا الباب التجارب التطبيقية لبعض التصميمات المقترحة والمتعلقة بالمفروشات المنزلية، وذلك لرفع القيمة الفنية والتطبيقية للمنتج النهائى باستخدام الحاسب الآلى، حيث قامت الباحثة بوضع بعض المقترحات فى صورة عدد من التصميمات المبتكرة وعددها (40 تصميم) تلائم خطوط الموضة الحديثة وتستلهم وحداتها الجمالية وقيمتها الزخرفية وبعض من خطوطها من أشكال وزخارف لمختارات من لوحات الفن الحديث، وتتنوع من حيث غرض الاستخدام ما بين (طقم سرير – ستارة – معلقة – لحاف – كوفرتة – مفرش سفرة – سجادة – منشفة وجه ”فوطة” – تابلوه – خدادية)، وقد استعانت فى إخراج هذه التصميمات ببرنامج الأدوب فوتوشوب Adobe Photoshop، وفى النهاية قامت بتوصيف هذه التصميمات. الباب الثالث: (النتائج والمناقشة) ويشتمل هذا الباب على أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة حيث تم تصميم استمارة استبيان تتضمن (16) مفردة مقسمة على أربعة محاور هى (تحقيق أسس وعناصر التصميم – تحقيق جودة التصميم – تحقيق الجانب الابتكارى فى التصميم – تحقيق الخواص الوظيفية فى التصميم)، وقد تم تقييمها من خلال أساتذة أجلاء فى مجالى تصميم الأزياء والفنون لمعرفة مدى صحة بنود هذه الاستمارة، ثم استخدام الإحصاء التطبيقى لإيجاد العلاقات المختلفة بين متغيرات البحث والتحقق من صحة الفروض ومناقشة هذه النتائج.