الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف البحث الحالي إلى معالجة ضعف وقصور منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي فى تناوله للثقافات الأخري وانغلاقه علي الذات من خلال التنوع الثقافي ومعرفة مدي تأثيره على تنمية بعض القيم لدي معلمي وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطريقة إجرائية فعلية واقعية تمس أرض الواقع التربوي فى المدارس المصرية. إجراءات البحث: • إعداد قائمة بمجالات التنوع الثقافي التى ينبغي تضمينها بمنهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي. • إعداد قائمة بالقيم التى ينبغي تضمينها بمنهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي. • تحليل أهداف منهج التاريخ ومحتواه للصف الثاني الإعدادي. • بناء برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية على كيفية استخدام البحث الإجرائي. • إعادة صياغة وحدتين من منهج التاريخ بالصف الثاني الإعدادي فى ضوء التنوع الثقافي والقيم. • إعداد دليل المعلم. • إعداد مقياس للقيم للمعلمين والتلاميذ. • إعداد بطاقة ملاحظة لتقويم أداء المعلمين. • رصد النتائج ومناقشتها. • تقديم التوصيات والمقترحات. منهج البحث : اعتمد الباحث على عدة مناهج بحثية منها المنهج الوصفي فى جمع الإطار النظري ومسح الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي ، والاستعانة به فى تحليل منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي ، ومنهج دراسة الحالة فى جمع معلومات وبيانات عن فريق البحث الموجود بمدرسة الخانكة الإعدادية بنات (1) ، والمنهج التجريبي لتعرف قياس تأثير البرنامج التدريبي المقترح على تنمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعي وكذلك تعرف تأثير وحدتين مُعاد صياغتهما باستخدام التنوع الثقافي على تنمية القيم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ومنهجية بحوث الفعل الإجرائية فى جمع البيانات والمعلومات واقتراح الحلول العملية والفورية. نتائج البحث : أشارت النتائج إلى تأثير البرنامج التدريبي المقترح – الخاص ببحوث الفعل - على تنمية بعض القيم لدي معلمي الدراسات الاجتماعية ، وكذلك تأثير الوحدتين المُعاد صياغتهما باستخدام التنوع الثقافي على تنمية بعض القيم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. توصيات البحث : أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات أهمها تفعيل تنمية القيم بمشاركة مجلس الآباء والأمناء بالإدارات التعليمية ، والاهتمام بغرس القيم عبر العمل التطوعي والتشاركي، وتطوير منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي فى ضوء منهجية بحوث الفعل الإجرائية ، والاهتمام بالمعلم الباحث والمتعلم وتنميته مهنيًا. |