الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمجموعة واحدة وذلك لمناسبة لتحقيق هدف الدراسة. وقد قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الأطفال المعاقين ذهنياً ( القابلين للتعلم ) الملتحقين بالمركز الترويحى بكلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية. وتوصى الباحثة بتطبيق برنامج التمثيل المسرحى من خلال ما قامت به من دراسة نظرية وميدانية وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة وما توصلت إليه من استنتاجات توصى الباحثة بما يلى :- يتم تطبيق برنامج التمثيل المسرحى على الأطفال المعاقيين ذهنياً لما له من أثر إيجابى فى تحسين كفاءتهم الاجتماعية ، الاهتمام بإظهار المشكلات التى يعانى منها الأطفال المعاقين ذهنياً فى وسائل الإعلام ، تدريب المعلمين والأخصائيين الترويحيين العاملين فى مجال الإعاقة الذهنية على استخدام برامج التمثيل المسرحى ، ضرورة نشر الوعى لدى أسر الأطفال المعاقين ، التنسيق بين المؤسسات التعليمية والترويحية بهذه البرامج ، وأسر الأطفال المعاقين للحصول على أكبر قدر من الإستفادة لصالح أطفالهم المعاقين ، توفير الدعم المادى لتنفيذ البرامج الترويحية بسفة عامة والتمثيل المسرحى بصفة خاصة ، تبنى المراكز البحثية إجراء دراسات تجريبية تستهدف التصرف على تأثير الأنشطة الترويحية ، تفعيل الاسرة لدورها فى الاهتمام والإرتقاء بقدرات وإمكانيات طفلها المعاق وإمكانياته والعمل على دفعه للتقدم والتطور. |