الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات القراءة المتعلقة بالأدب والتذوق الادبي لدى طلاب كلية التربية من خلال دمج الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس المواد الأدبية. وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 طالبا تم اختيارهم عشوائيا من المستوى الثاني بقسم اللغة الانجليزية، كلية التربية-النادرة، جامعة إب، اليمن، وتم توزيعهم الى مجموعتين الاولى ضابطة (20 طالبا)، والاخرى تجريبية (20 طالبا)، وقد صمم الباحث اختبار القراءة المتعلقة بالأدب واختبار اخر للتذوق الادبي. تم تطبيق التجربة في الفصل الثاني من العام الجامعي 2014-2015م. تلقى طلاب المجموعة التجريبية محاضرات مقرر الرواية الانجليزية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وذلك عن طريق تطبيق الرحلات المعرفية عبر الويب في دراستهم للمقرر، بينما تلقى طلاب المجموعة الضابطة محاضراتهم في كلية التربية عن طريق دكتور الادب في الكلية. اظهرت نتائج الدراسة أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار القراءة المتعلقة بالأدب البعدي عند مستوى دلالة 0.05، كما تفوق طلاب المجموعة التجريبية أيضا على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التذوق الادبي البعدي عند مستوى دلالة 0.05 وكان اداء طلاب المجموعة التجريبية أفضل في الاختبار البعدي عنه في الاختبار القبلي في اختبار التذوق الادبي. واختتمت الدراسة القول ان دمج الرحلات المعرفية في التدريس يعتبر شيء فعال لمساعدة الطلاب في تنمية مهارات القراءة المتعلقة في الادب وتطوير تذوقهم الأدبي. بالإضافة الى ان استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب يشجع على العمل التعاوني بين الطلاب و يخلق فصول دراسية ذاتية. كلمات رئيسية: الرحلات المعرفية عبر الويب، مهارات القراءة المتعلقة بالأدب، التذوق الأدبي. |