الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يأتي البحث الحالي في محاولة للاستفادة من التقنيات الحديثة خاصة التي ظهرت في مجال برامج المحاكاة الكمبيوترية، وتوظيفها في التغلب على مشكلات الواقع وتدريب الطلاب على المهارة العملية للوصول بهم إلي مستوي الأداء المطلوب، بجانب تناوله أنماط تصميم دعم الأداء داخل برامج المحاكاة، وهي نمط تقديم الدعم في علاقتها بتنمية المهارات العملية، وذلك بهدف تزويد القائمين على تصميم برامج المحاكاة وإنتاجها بمجموعة من المعايير الفنية والتربوية المتعلقة بسبل تصميم هذه الانماط بما يزيد من جودة برامج المحاكاة وكفاءتها في تحقيق أهدافها، ولذلك يعد هذا البحث من فئة البحوث التجريبية التي تستكشف فاعلية أنماط دعم الأداء، وفاعليتها في تنمية مستوي أداء الطلاب المهاري. واستخدمت الباحثة السلوب الاحصائي الخاص بتحليل التباين أحادي الاتجاه. قامت الباحثة بإعداد الأداتين التاليتين: بطاقة الملاحظة لقياس أداء الطلاب المهاري، الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل المعلومات المرتبطة بالمهارة. وتوصل البحث إلي النتائج التالية: يؤثر نمط تقديم دعم الأداء المتبع داخل برامج المحاكاة الكمبيوترية في مستوي أداؤ الطلاب المهاري وتحصيلهم للمعلومات المرتبطة بالجانب المعرفي للمهارة، حيث أشارت النتائج إلي فاعلية نمط تقديم الدعم الصوتي المرئي مقارنة بنمط تقديم الدعم الصوتي فقط أو المرئي فقط، وذلك عندما يكون ناتج التعلم المستهدف هو تنمية المهارات العملية بجانبيها الأدائي والمعرفي. |