الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة -اسم الباحث : جمال عثمان جمال الدين محمد -عنوان الدراسة : فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة. - جهة الدراسة : كلية التربية – جامعة أسيوط. هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات الإقناع الشخصي ومقياس التوافق النفسي والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث ، وقد اشتملت الدراسة على عينة الدراسة السيكومترية وهي (60) طالب وطالبة وتكونت العينة الإرشادية (تجريبية وضابطة في نفس الوقت) من طلاب وطالبات الفرقة الثانية شعبتي اللغة العربية والرياضيات وعددهم (15) طالبًا بكلية التربية بجامعة أسيوط . وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الإرشادية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الإقناع الشخصي، لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب المجموعة الإرشادية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الإرشادية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الإقناع الشخصي تعزي للمتغيرين الديموجرافيين (النوع، التخصص الدراسي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الإرشادية في التطبيق البعدي لمقياس التوافق النفسي تعزي للمتغيرين الديموجرافيين (النوع، التخصص الدراسي)، ولا توجد فروق ذات دلالات إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الإقناع الشخصي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التوافق النفسي. |