Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لتقييم التدريب الزراعى فى مصر /
المؤلف
سالم، رغدة حسن محمود ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رغدة حسن محمود ابراهيم سالم
مشرف / يحيي علي الشناوي زهران
مشرف / حازم صلاح منصور قاسم
مناقش / محمد حسب النبى عبدالفتاح حبيب
الموضوع
الإرشاد الزراعى. التنمية الريفية. التخطيط الزراعى - البلاد العربية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تسعى هذه الدراسة الى تحقيق الأهداف التالية : 1-التعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى فى مصر. 2-اختبار صلاحية المعايير المقترحة لتقييم التدريب الزراعى. 3-تصميم إطار لتقييم التدريب الزراعى يمكن تطبيقه وفقا للظروف المحلية. وقد تم اختيار محافظة الدقهلية, ومركز البساتين بالقناطر الخيرية, والإدارة المركزية للتدريب بالقاهرة وذلك للتعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى. كما تم الوصول إلى مديرى التدريب بمديريات الزراعة بالمحافظات الآتية للحصول على آرائهم حول الإطار المقترح لتقييم التدريب وهى (الدقهلية, ودمياط, والغربية, وكفر الشيخ, والمنوفية, والاسكندرية, والبحيرة, والبحر الأحمر, والوادى الجديد, مرسى مطروح, وبورسعيد, والإسماعيلية,وأسوان, وقنا, والقاهرة, والفيوم, والجيزة, وأسيوط, وبنى سويف, وسوهاج). وتم التعرف على الوضع الراهن للتدريب الزراعى من خلال إجراء مقابلات شخصية مع مدير التدريب بمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية, ومدير التدريب بمركز تدريب البساتين بالقناطر الخيرية, ومدير التخطيط بالإدارة المركزية للتدريب. كما تم عرض الإطار المقترح لتقييم التدريب على (24) محكم, تم اختيارهم بعناية من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والذين لديهم خبرة فى التدريب الإرشادى. وتم الوصول إلى (20) مدير من مديرى التدريب بمديريات الزراعة وذلك لصعوبة الوصول إلى كل أفراد الشاملة, كما تم عرضه على (14) موظفا من موظفى الإدارة المركزية للتدريب بأقسام التخطيط, والمساعدات التدريبية, والمتابعة, والتقييم وذلك خلال الفترة من اغسطس 2014وحتى ديسمبر 2015. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج يمكن عرض أهمها فيما يلى : 1- التعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى أ‌-بلغت أعداد الدورات التدريبية خلال العام التدريبى 2012/2013 نحو 90 دورة, بينما بلغت خلال العام التدريبى 2013/2014 نحو88 دورة, وكذلك بلغت خلال العام التدريبى 2014/2015 نحو 98 دورة. ب- وبلغت أعداد المتدربين خلال العام التدريبى 2012/2013 نحو2700متدرب, بينما بلغت خلال العام التدريبى 2013/2014 نحو2640 متدرب, وكذلك بلغت في العام التدريبى 2014/2015 نحو2940متدرب. 2- صلاحية الإطار المقترح لتقييم التدريب الزراعى : تم صياغة 65 معيار تغطى كافة الجوانب المختلفة لتقييم التدريب الزراعى, وقد اشتملت على : أ‌- مرحلة ما قبل التدريب : وتشمل (5) معايير لتحديد الاحتياجات التدريبية, و(5) معايير لتحديد أهداف التدريب, و(5) معايير لاختيار المدربين, و(5) معاييرلاختيار المتدربين, و(5) معايير لتصميم المحتوى التدريبى, و(5) معايير لاختيار الطرق والمعينات التدريبية, و(5) معايير لتوفيرالتسهيلات التدريبية. ب‌-مرحلة تنفيذ التدريب: وتشمل(5) معايير لمتابعة المتدربين اليومية, و(5) معايير لمتابعة المدربين اليومية, و(5) معايير لمتابعة العملية التدريبية اليومية. ج‌-مرحلة ما بعد التدريب: وتشمل (5) معايير لتقييم بعد الانتهاء من الدورة مباشرة, و(5) معايير لتقييم التغيرات السلوكية فى بيئة العمل, و(5) معايير لتقييم أثر التدريب. وقد اتضح أن معايير الإطار المقترح لتقييم التدريب الزراعى قد اشتملت على (55) معيار بعد حذف (10) معايير لم تكن لها ارتباط معنوى ذات دلالة معنوية, وقد تم تعديل صياغة بعض المعايير بناءا على آراء المحكمين.