الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاء القرن العشرين بمناخ جديد وبملامح جديده لعالم شكله التقدم العلمى المذهل، والثورات الاجتماعيه والحروب المدمره، فاتخذت الفنون فيه مسارات غريبه فى بحثها عن أدوات جديده للتعبير عن هذا المناخ. وأنطلق المؤلفون الموسيقيون يجوبون عوالم غريبه من مذاهب التجديد كالحوشيه ”Barbarism” ، والدوديكافونيه ”Dodecaphony” ، والموسيقى العشوائيه العفويه ”Aleaoric” ، والموسيقى المصنوعه ”Concrete” ، والموسيقى الالكترونيه ”Electronic” ، والكلاسيكيه الحديثه ”Neo-classicism”. ولاشك ان التزاوج الذى يحدث فى القرن العشرين، بين عالمين موسيقيين مختلفين شرقى وغربى قد يفسر تغييرات بعيدة المدى فى وسائل التعبير الموسيقى، تفرضها ظروف التحول الاجتماعى والثقافى. فأنتشرت فى جميع أنحاء أوروبا مع بداية القرن العشرين، وعلى وجه التحديد فى الفتره ما بين عام 1910 الى عام 1925 تجارب متشبعه متضاربه كل همها مناقضة أسلوب الموسيقى الرومانتيكيه والبحث عن قواعد ومفاهيم جديده لموسيقى واقعيه. وقد بدأت موسيقى الجاز فى جذب انتباه العديد من المؤلفين الموسيقيين داخل الولايات المتحده الامريكيه بعد الحرب العالميه الاولى. فالجاز أسلوب متعدد الجوانب , ظهر في أوآخر القرن الماضي في الاوساط المتواضعه للزنوج بمدينة نيوأورليانز’New Orleans’ . وعماده الايقاعات الخاصه للزنوج , ويستخدمون السلم الخماسي ثم دخلت اليه عناصر أوروبيه أهمها الهارمونيه ,وبعض التأثيرات الفرنسية والانجليزية(الشعبية) والكرييوليه”crede” التى اختلطت بأغانى العمل الزنجيه . و أهم خصائص الجاز بنوعياته وموجاته المختلفه هو النبض الايقاعي المستمر من جانب , مع قلقله الضغوط المرقصه”syncopation” من جانب أخر. ومن اهم مميزاته عنصر الارتجال حيث يضيف العازفون الارتجالات ”Improvisation” التى يتناوبون فيها بين ارتجال زخارف وحليات وفقرات لحنيه قصيره. |