الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة فعالية برنامج معرفى سلوكى في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى مقدمه وأهمية الدراسة : يمثل عمل الأخصائى النفسى داخل المدرسة إحدى الركائز الأساسية التى تسهم فى نجاح العملية التعليمية حيث أشارت العديد من الدراسات والبحوث التى أجريت على الأخصائى النفسى المدرسى إلى وجود حالة من الاستسلام واليأس الناتج عن ضعف فى اعتقاده الذاتى فى مقدرته على تنفيذ المهام التى توكل إليه مع تدنى نظرة الآخرين له أو منه كان لازما علينا القيام ببرنامج تدخل لتنمية الكفاءة الذاتية لديه . مشكلة الدراسة : ماهى فعالية برنامج معرفى سلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى؟ الهدف من الدراسة : التعرف على فعالية برنامج معرفى سلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى والاستفادة من هذه الدراسة فى العملية التربوية. وكانت فروض الدراسة : (توجد فروق دالة بين متوسط درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح الأخصائيين النفسين المدرسين فى المجموعة التجريبية ، توجد فروق دالة بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى، لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد انقضاء فترة المتابعة). إجراءات الدراسة : أ ) العينة: تكونت عينة الدراسة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا من إدارات قفط وقوص ونقاده تم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) أخصائياً مجموعة تجريبيه و(15) أخصائياً مجموعة ضابطة. ب) إجراءات الدراسة : (مقياس الكفاءة الذاتية للأخصائى النفسى المدرسى - البرنامج المعرفى السلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى) الأساليب الإحصائية : تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام إختبار بيرسون و( t-test ) وإختبارمان وتنى Whitney Mann . وإختبار ( Wilcoxon ) لحساب دلالات الفروق. |