الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: تستمد الدراسة الحالية أهميتها من الاعتبارات التالية: 1- إلقاء الضوء علي أهمية الإدارة الصفية بمرحلة رياض الأطفال المكفوفين مما ينعكس علي فاعلية عمليتي التعليم والتعلم 2- تساعد الدراسة الحالية العاملين والمهتمين وأولياء أمور الأطفال على تقديم يد العون لهذه الفئة من الأطفال 3- تساهم نتائج الدراسة في دعم المعلمات اللاتي تعملن في مدارس المكفوفين , وتوجيههم نحو كيفية إدارة صف الأطفال المكفوفين و تطوير أدائهن وتنمية مهارتهن الصفية. 4- قد تفيد الجهات المسئولة عن إعداد وتدريب واختيار معلمات رياض الأطفال المكفوفين بأساليب علمية حديثة. أهداف الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي : 1- التعرف على الأسس النظرية للإدارة الصفية. 2- التعرف على خبرات بعض الدول في مجال الإدارة الصفية بمدارس المكفوفين في مرحلة رياض الأطفال. 3- التعرف على واقع الإدارة الصفية بمدارس المكفوفين في مرحلة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية (نظرياً وميدانياً) 1- طرح عدة مقترحات لتطوير الإدارة الصفية بمدارس المكفوفين في مرحلة رياض الأطفال. منهج الدراسة وأدواتها استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لأنه من أكثر مناهج البحث ملائمة لدراسة المشكلات التربوية , ويعتمد المنهج الوصفي على تجميع الحقائق والمعلومات ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلي تعميمات مقبولة لذا لا يهدف هذا المنهج إلي وصف الظواهر أو وصف الواقع كما هو فقط بل الوصول إلي استنتاجات تسهم في فهم هذا الواقع وتطويره وتصنيف المعلومات والتعبير عنها. حدود الدراسة تمثلت حدود الدراسة في:- الحدود المكانية : اقتصرت الدراسة علي الواقع الفعلي للإدارة الصفية في كل من محافظات (القاهرة- الجيزة – الفيوم - الإسكندرية) الحدود الزمنية : تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفترة من سبتمبر حتى يناير من العام الدراسي 2014/2015 . الحدود البشرية: تقتصر الدراسة علي عينه من معلمات رياض الأطفال والقائمين علي إدارة رياض الأطفال بمدارس المكفوفين والمتكونة من (المدير والوكيل والأخصائي نفسي) |