الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر بصورة عامة ضعيفة، حيث بلغت نسبة الاستجابة على الاستبيان يشكل عام(5¸53 %) هذا وكانت نتيجة كل مجال من مجالات متطلبات التطبيق على النحو التالي : المجال الأول: درجة توافر المتطلبات المادية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة، حيث بلغت نسبتها (9¸50 ) % ، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي: - معظم أجهزة الكمبيوتر الموجودة في مدارس التعليم الأساسي غير حديثة ومحدودة السعة 0 - ضعف البنية التحتية داخل مدارس التعليم الأساسي واللازمة لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني 0 - قلة المخصصات المالية لدعم تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم الأساسي 0 - قلة عدد مدارس التعليم الأساسي المتصلة بشيكه الانترنت 0 المجال الثاني : درجة توافر المتطلبات البشرية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة ، حيث بلغت نسبتها (4¸63 %)، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي: - ضعف الثقافة الالكترونية في مدارس التعليم الأساسي 0 - قلة الدورات التدريبية المتعلقة بالتقنيات الحديثة 0 - قلة الفنيين والمبرمجين بمدارس التعليم الأساسي 0 - تمسك بعض المديرين بأساليب الاتصال الإداري التقليدي 0 المجال الثالث: درجة توافر المتطلبات التشريعية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت ضعيفة ، حيث بلغت نسبتها (4¸46 %)0 - ضعف دعم القوانين الحالية للإدارة الالكترونية 0 - تمسك العاملين في مجال التعليم باللوائح والقوانين الروتينية 0 - مركزية القرار وعدم إتاحة الفرصة للابتكار الإداري 0 المجال الرابع : المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة ، حيث بلغت نسبتها (60% )، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي: - قلة الدورات التدريبية في مجال الإدارة الالكترونية 0 - وجود بعض العاملين لديهم اتجاهات سلبية للتحول للإدارة الالكترونية 0 - ضعف الثقافة الالكترونية بين أفراد المجتمع المدرسي 0 - قلة الدعم الموجه من وزارة التربية والتعليم للتقنيات الحديثة في الاتصال 0 - ضعف منظومة الصيانة للأجهزة الحديثة في الاتصال الإداري 0 المجال الخامس : أن أفراد العينة يقدمون يؤيدون العديد من المقترحات اللازمة لنجاح تطبيق الاتصال الإداري الالكتروني ؛ فجميع أفراد العينة أجابوا بالموافقة على كل العبارات بوزن نسبي يتراوح بين (8¸2 : 3 )، وبقيم كا2 غير دالة إحصائيا عند مستوى05¸0 حيث بلغت نسبتها 9¸74 وهى درجة جيدة وكان ابرز هذه الاقتراحات ، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي: - عقد دورات تدريبية في موضوع الإدارة الالكترونية 0 - وضع تشريعات تدعم العمل في ظل الاتصال الإداري الالكتروني 0 - زيادة دعم وزارة التربية والتعليم للاتصال الإداري الالكتروني 0 - وضع منظومة واضحة لصيانة أجهزة الاتصال الحديثة وتدريب الفنيين عليها 0 - العمل على نشر الثقافة الالكترونية داخل المجتمع المدرسي 0 ومن التحليل السابق للدراسة الميدانية يتضح المتطلبات المادية والبشرية والتشريعية لتطبيق الإدارة الإلكترونية، ومعوقات التطبيق، ومقترحات تفعيل ونجاح عملية التطبيق، وكلها أشياء قد تكون سهلة التنفيذ ، مما ييسر عملية تطبيق الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الاساسي ، خاصة في ظل توجه الحكومة المصرية إلى العمل الإلكتروني أو ما يسمى الحكومة الإلكترونية . |