![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية العمل على تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات العربية والأجنبية. حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية: محاور أداء عضو هيئة التدريس من حيث الأداء التدريسي والأداء البحثي والأداء الخدمي. كما اقتصرت الدراسة على ثلاث جامعات مصرية وهى جامعة عين شمس، وجامعة المنوفية، وجامعة المنيا كنموذج للجامعات المصرية، وجامعة اليرموك (بالأردن) كنموذج للجامعات العربية، وجامعة هارفارد (بالولايات المتحدة ) كنموذج للجامعات الأجنبية. منهج الدراسة: اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج المقارن نظرًا لطبيعة المشكلة البحثية. ومن بين أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1- اهتمام الدولة المصرية بجودة التعليم الجامعي وذلك بإنشاء لجنة عليا لتطوير الأداء ثم وثيقة مبادئ هادية للتطوير تؤكد على الدور الفاعل لعضو هيئة التدريس ، وأهمية التنمية المتكاملة والمستمرة القائمة على التقييم الموضوعي المنتظم. 2- وضع معايير متعلقة بالأداء التدريسي والبحثي والخدمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ، بالإضافة إلى سعى الدولة لتوفير مناخ ملائم لعضو هيئة التدريس. 3- تخلف أساليب التدريس الجامعي وتجمدها عند المستويين الأوليين من مستويات المعرفة. وقد اشتملت الإجراءات المقترحة على مجموعة من الإجراءات العامة والخاصة لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، وما تضمنته الإجراءات من الحد من المركزية في اتخاذ القرارات للتغلب على اللوائح البيروقراطية ولتقوم الجامعة وأعضاء هيئة التدريس باتخاذ ما يناسب بيئتها التعليمية والذي قد لا يناسب غيرها و ذلك من خلال تكليف وزارة التعليم العالي بتغيير السياسات وتعديل القوانين و اللوائح ذات الصلة لمنح الجامعات الاستقلال الحقيقي المالي والإداري، ومشاركة عضو هيئة التدريس في صنع سياسة الجامعة فهو أقدر على اتخاذ القرارات التي تتناسب مع أدواره لوجوده على أرض الواقع وليس داخل المكاتب المغلقة، ومراجعة اختيار وتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وفقاً لمعايير الدول المتقدمة في هذا المجال. |