Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدوير بقايا الأقمشة لعمل مشغولة فنية مبتكرة والإفادة منها في مجال المشروعات الصغيرة /
المؤلف
دياب، هايدى يحيى عبده على.
هيئة الاعداد
باحث / هايدى يحيى عبده على دياب
مشرف / آمال حمدي أسعد عرفات
مناقش / حنا حبيب رملة
مناقش / وجدي رفعت فريد
الموضوع
الحرف اليدوية. الفنون والحرف. شغل الإبرة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
4/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - قسم التربية الفنية ( أشغال فنية )
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف البحث إلي ما يلى :
1-إعادة تدوير بقايا الأقمشة بخاماتها المتعددة لعمل مشغولة فنية وظيفية مبتكرة.
2-الدمج بين الأساليب (التقنيات) المتعددة المستخدمة فى التشكيل بالأقمشة لعمل مشغولة فنية مبتكرة.
3-الإستفادة من تجربة البحث في مجال المشروعات الصغيرة للمساهمة فى حل مشكلة البطالة وخاصة لخريجى التربية الفنية.
منهج البحث :
يتبع البحث كلاً من المنهج التاريخى والمنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى.
النتائج :
بعد الإنتهاء من الدراسة النظرية والعملية توصلت الدراسة إلى بعض النتائج وهى :
1.من خلال إستعراض أساليب التشكيل بالأقمشة عبر العصور المختلفة نجد أنها تحمل سمات فنية وتشكيلية غنية يمكن توظيفها والإستفادة منها بصورة معاصرة لإنتاج مشغولة فنية مبتكرة.
2.ساعدت الدراسة على تنمية القدرة على كيفية الإستفادة من بقايا الأقمشة لعمل مشغولة فنية مبتكرة تحمل القيم الجمالية والتشكيلية.
3.إمكانية الإستفادة من مشغولات التشكيل بالأقمشة لعمل مشروع صغير.
4.أظهرت نتيجة التطبيقات التى قامت بها الباحثة من خلال تجربتها الذاتية بنجاحها فى الجمع بين الجانبين الجمالى والوظيفى وإستيعاب القيم الجمالية من وحدة العمل الفنى : والتى نتجت عن الدمج بين الأساليب المختلفة للتشكيل بالأقمشة وبين الخامة الأساسية والخامات المساعدة ومراعاة التوافق بينهم، الإتزان : قد تحقق تنيجة التوافق اللونى وتوزيع الزخارف على سطح المشغولات، الإيقاع : وينتج عن إستخدام الخطوط والإتجاهات والتكرار التدريجى للوحدات الزخرفية داخل المشغولات. وهذا بدوره قد يسهم فى إنتاج مشغولات فنية مبتكرة يمكن من خلالها إنماء المشروعات الصغيرة.