الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد جاء تقسيم الدراسة على النحو التالى : -العنوان( ألفاظ الألوان فى عبرية العهد القديم والأدب العربي القديم دراسة تأصيلية دلالية مقارنة )ثم التمهيد ( ووضح فيه الباحث أهمية اللون عند بنى إسرائيل والعرب ) .-الباب الأول بعنوان ( اللون الأبيض فى العهد القديم والأدب العربي القديم ) ينقسم إلى :- الفصل الأول: اللون الأبيض فى العهد القديم ‘ وتناول البحث أربعة مباحث:- oالمبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ לָבָן فى اللغة العبرية. o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ לָבָן فى العهد القديم. o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ לָבָן فى العهد القديم. o المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون الأببيض ونصوص تحمل معناه دون ذكر اسمه صراحة . الفصل الثاني : اللون الأبيض فى الأدب العربي القديم‘ وتناول أربعة مباحث:- oالمبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ أبيض فى اللغة العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأبيض فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأبيض فى العربية. المبحث الرابع / ألفاظ تحمل معنى اللون الأبيض دون ذكر اسم اللون صراحة . المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) - الباب الثاني بعنوان ( اللون الأحمر فى العهد القديم والأدب العربي القديم) - ينقسم إلى :الفصل الأول : اللون الأحمر فى العهد القديم ‘وتناول أربعة مباحث :- o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ אָדוֹם فى اللغة العبرية. o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ אָדוֹם فى العهد القديم. o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ אָדוֹם فى العهد القديم . o المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون الأحمر . الفصل الثاني : اللون الأحمر فى الأدب العربي القديم ‘ وتناول أربعة مباحث :- o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأحمر فى اللغة العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأحمرفى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأحمر فى العربية.المبحث الرابع / ألفاظ تحمل معنى اللون الأحمر دون ذكره صراحة . المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) - الباب الثالث بعنوان ( اللون الأخضر فى العهد القديم والأدب العربي القديم) وتناول :- ينقسم إلى :- الفصل الأول :اللون الأخضر فى العهد القديم‘ وتناول أربعة مباحث :- o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ יָרוֺק فى اللغة العبرية . o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ יָרוֺק فى العهد القديم. o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ יָרוֺק فى العهد القديم.المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون ونصوص تحمل معنى اللون الاخضر دون ذكر اللون صراحة . الفصل الثاني ( اللون الأخضر فى الأدب العربي القديم) وتناول أربعة مباحث :-المبحث الأول / التأصيل اللغوي لكلمة الأخضر فى العربية.المبحث الثاني / الاستعمالات الحقيقية للفظ الأخضرفى العربية.المبحث الثالث / الاستعمالات المجازية للفظ الأخضرفى العربية.المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأخضر دون ذكر اسمه صراحة . المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) .الباب الرابع بعنوان ( اللون الأسود فى العهد القديم والأدب العربي القديم) :- ينقسم إلى :الفصل الأول : اللون الأسود فى العهد القديم وتناول أربعة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ שָׁחֹר فى اللغة العبرية. o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ שָׁחֹר فى العهد القديم. o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ שָׁחֹר فى العهد القديم.المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون ونصوص تحمل معنى اللون الأسود دون ذكر اسمه صراحة .الفصل الثاني : اللون الأسود فى الأدب العربي القديم ‘ وتناول أربعة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأسود فى العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأسود فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأسود فى العربية.المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأسود دون ذكر اسمه صراحة . المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) .الباب الخامس بعنوان ( اللون الأصفر فى العهد القديم والأدب العربي القديم) :- ينقسم إلى :- الفصل الأول ( اللون الأصفر فى العهد القديم ) وتناول ثلاثة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ צָהוֹב فى اللغة العبرية .المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ צָהוֹב فى العهد القديم.المبحث الثالث / نصوص تحمل معنى اللون الأصفر دون ذكر اللون صراحة . لفصل الثاني ( اللون الأصفر فى الأدب العربي القديم ) وتناول أربعة مباحث :- o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأصفر فى العربية .المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأصفر فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأصفر فى العربية .المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأصفر دون ذكر اسمه صراحة .المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ).خاتمة البحث وتناولت : التشابه اللغوي بين العبرية والعربية.الاختلاف اللغوي بين العبرية والعربية. o ما اختصت به العبرية من ألوان . o ما اختصت به العربية من ألوان . o الأثر الاجتماعي للألوان فى العبرية والعربية. o الأثر النفسي للألوان فى العبرية والعربية.المصادر .الفهارس وقائمة المحتويات . |