Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك طلاب الجامعة لتوافق أبائهم الزواجي وتأثيره على ذكائهم الوجداني وتحصيلهم الأكاديمي /
المؤلف
يونس, مروة فتحي يوسف على.
هيئة الاعداد
باحث / مروة فتحي يوسف على يونس
مشرف / خيرى المغازى بدير عجاج
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / السيد أحمد محمود صقر
مشرف / حمادة محمد إسماعيل وهدان
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/10/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن أثر مستوى التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء ( مرتفع/ متوسط/ منخفض ) على الذكاء الوجدانى كقدرة والتحصيل الأكاديمى لطلاب الجامعة وكذلك الكشف عند تأثير كل من النوع ( ذكور/ إناث ), والتخصص الأكاديمى ( علمى/ أدبى ), والفرقة الدراسية (الأولى/ النهائية ) على كل من التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء, والذكاء الوجدانى, والتحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة وللتحقق من أهداف الدراسة تم تطبيق الاختبارات والمقاييس التالية: إختبار الذكاء الوجدانى إعداد / محمد حسن عبد الله ( 2004 ), مقياس التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء إعداد/ الباحثة, وذلك على عينة قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بالفرقتى الأولى والنهائية من الكليات الأدبية والعلمية بواقع (50) من الذكور, (50) من الإناث والتى تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18–23) سنة بمتوسط عمري (20) وإنحراف معيارى بلغ ( 2.07), وبتحليل الأساليب الإحصائية المناسبة وتم التوصل إلى النتائج التالية: وجود تأثير دال احصائياً لمستوى التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء (مرتفع / متوسط/ منخفض ) على الذكاء الوجدانى, والتحصيل الأكاديمى لطلاب الجامعة. وكذلك توجد علاقة ارتباطية احصائياً بين كل من التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء والذكاء الوجدانى والتحصيل الأكاديمى لطلاب الجامعة بالإضافة إلى وجود تفاعل دال احصائياً لكل من النوع (ذكور/ إناث ), والتخصص الأكاديمى(علمى/ أدبى), والفرقة الدراسية ( الأولى/ الأخيرة) على التوافق الزواجى كما يدركه الأبناء, والذكاء الوجدانى بابعاده, والتحصيل الاكاديمى لطلاب الجامعة.
الكلمات المفتاحيــة: التوافق الزواجي – الذكاء الوجداني – التحصيل الأكاديمي.