الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص والهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو دراسة تأثير الثقة التنظيمية على الالتزام التنظيمي إلى مساعد أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنصورة. وقد صمم الباحث ستة الفرضيات الرئيسية وعدد من الفرضيات الفرعية التي تغطي جوانب هذه الدراسة.وقد استخدم الباحث التحليلي، المنهج الوصفي لهذا الغرض واستخدام كتكوت - قائمة (الاستبيان) كأداة رئيسية للبيانات حين بلغت عينة الدراسة>عشوائية والطبقية. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) كما الحزمة الإحصائية للتجهيز ومعالجة وتحليل البيانات. معظم استنتاجات هامة من الدراسة: 1. هناك علاقة دالة إحصائيا بين التنظيمية الثقة على الالتزام التنظيمي. 2. أظهرت النتائج أن مستوى الوعي لأعضاء هيئة التدريس مساعد أعضاء لالثقة التنظيمية، والالتزام التنظيمي في وكانت جامعة المنصورة وكلياتها متوسط، ونحن يمكن أن يكون ترتيب أبعاد الثقة التنظيمية على النحو التالي: الثقة في التعاون - عامل، والثقة في مشرف والثقة في إدارة المنظمة. وأبعاد organizationalas يلي: العاطفية الالتزام، الالتزام المعياري والتزام استمرار. 3. هناك تأثير ذو دلالة إحصائية بين الثقة التنظيمية وأبعاده والالتزام التنظيمي ول أبعاد لأعضاء مساعد كلية في جامعة المنصورة، والثقة التنظيمية مسؤولة إلى حد كبير عن تصور لأعضاء مساعد كلية لإجراء الالتزام التنظيمي. -2- معظم توصيات هامة من الدراسة: 1. جعل اضحة الجامعة policiesin الإدارية والكليات التي يمكن أن تخلق المناخ الذي يدعم الثقة. 2. وجود أنظمة إدارية واضحة تطبق على الجميع إلى حد ما، تماما، سواء في مجال الأجور والترقيات أو العلاوات، و توفير الاستقرار الوظيفي. 3. تحقيق الشفافية في عملية صنع القرار على جميع المستويات لل الجامعة من خلال تعزيز علاقة فعالة بين أعلى أعضاء الإدارة ومساعد كلية في الجامعة. 4. توفير المعلومات المطلوبة لأعضاء مساعد كلية داخل الجامعة وذلك لضمان كفاية والصدق، دقة وتدفق البضائع بسهولة حتى الأفراد يمكن بناء توقعات غير قادرة على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم. 5. تقييم مستويات الثقة في مؤسساتهم على أساس منتظم و تأكد من أن أي حوادث تسبب انعدام الثقة وتعالج في الوقت المناسب الطريقة. |