الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لرسمخرائطالعقلفيتنميةبعضمهاراتماوراءالمعرفةلدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء؟ أهدافالدراسة : استهدفتالدراسةالحاليةما يلي : 1. تحديدمهاراتالإبداع ومهاراتماوراءالمعرفةالمناسبة لطلابالصفالأول الثانوي. 2. الكشفعنأثراستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيتنميةمهاراتالإبداع لدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء . 3. الكشفعنأثراستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيتنميةبعضمهاراتماوراءالمعرفةلدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء . أهميةالدراسة: قدتفيدالدراسةالحالية: 1. فيتقديمقائمةبمهاراتالإبداع التيينبغيالتركيزعليهافيتدريسمقررالأحياءلدىطلابالصفالأول الثانوي. 2. فيتقديمقائمةبمهاراتماوراءالمعرفةالتيينبغيالتركيزعليهافيتدريسمقررالأحياءلدىطلابالصفالأول الثانوي. 3. المعلمينفيتقديمنموذجإجرائيلكيفيةاستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيمجالتدريسالأحياء(في وحدتي ”الخلية: (التركيب والوظيفة) ”، ”تصنيف الكائنات الحية). 4. فيتوجيهمخططيالمناهجالدراسية( في مادةالأحياء) إلى مراعاةتضمينهذهالمناهجلبعضالبرامجالإلكترونيةلمساعدةالطلابعلىرسمخرائطالعقل -وبالأخصبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقل- أثناءبناءالمناهجالدراسية. 5. كل من الباحثين والمعلمين والطلاب في تقديم نموذج لإختبار كل من مهارات الإبداع ومهارات ما وراء المعرفة في الأحياء. حدودالدراسة: اقتصرتالدراسةالحالية علىالحدودالتالية: 1. عينة(70 طالبة)من طالباتالصفالأول الثانويبمدرستي أبشواي الثانوية المشتركة والعجميين الثانوية للبنات بإدارة أبشواي التعليمية بمحافظةالفيوم. 2. مهارات الإبداع (الطلاقة- المرونة- الأصالة- الحساسية للمشكلات). 3. بعض مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط- المراقبة- التقويم) والمهارات الفرعية المتضمنة في كل منها. 4. وحدتي ”الخلية: (التركيب والوظيفة) ”، ”تصنيف الكائنات الحيه”المقررتين في مادةالأحياءلطلابالصفالأول الثانويفيالفصلالدراسيالثاني للعامالدراسي 2014-2015م برنامج Free Mindلرسمخرائطالعقل . |